محمد فراج يستقبل ترشيح فيلمه للأوسكار وسط عاصفة من الجدل

في التوقيت الذي أثار فيه الفنان محمد فراج والمخرج عمر هلال الجدل في المؤتمر الصحفي لفيلم «فوي! فوي! فوي!» بعدما سخر كلاهما من أحد الصحفيين وأسئلته، تم ترشيح الفيلم للأوسكار لينافس على جائزة أفضل فيلم دولي.

لكن الضجة حول تعليقات فراج وهلال وعدم مرونتهما لدى استقبال الأسئلة حول أعمالهما الفنية ما زالت مثار جدل.

ورغم ترشيح الفيلم من مصر للمنافسة على جائزة الأوسكار أفضل فيلم أجنبي إلا أن عددا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما زالوا يرفضون الطريقة التي تحدث بها فراج تحديدا مع أحد المراسلين في المؤتمر الصحفي.

 

كما اتهمه بعض الجمهور بالغرور، بسبب إبدائه نوعا من الاستهتار بأسئلة الصحفيين.

ولم تكن هذه هي الأزمة الوحيدة التي تعرض لها فراج مؤخرا ولكنه تعرض لانتقادات أخرى جعلته ينشر على حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، يوضح من خلاله موقفه، بعدما أدت تصريحاته حول أداء الممثلة داليا شوقي (شقيقة زوجته بسنت شوقي) إلى ردود أفعال منزعجة من الجمهور.

وكانت الممثلة الشابة داليا شوقي قد تعرضت لانتقادات كبيرة بسبب مشهد أدته في مسلسل سفاح الجيزة.

وأطلق فراج تصريحات تلفزيونية عبر إحدى الفضائيات، قال فيها: «الهجوم الذي تعرضت له داليا غريب وغير مفهوم، ومن هاجموها هم خارج الوسط الفني وليس لديهم فهم بالعمل الفني وتفاصيله، وأغلب الحسابات وهمية، وأشك أنهم قابضون (تقاضوا أموالًا) لكي يفعلوا ذلك».

وأدى دفاع فراج عن الممثلة الشابة إلى صدور ردود فعل من المتابعين، معتبرين أن فراج «صادر» حقهم في إبداء آرائهم و«سفّه» تلك الآراء.

 

 

وجاء في منشور فراج على فيسبوك: «توضيح.. لم أتكلم عن الجمهور بشكل عام.. وجمهوري الذي بنى اسم محمد فراج يعرف الفارق بين النقد والسباب، ووجهة النظر والتجريح، ومتأكد من أن جمهوري يعلم أنه من المستحيل أن أحجر على آرائهم. وأتمنى أن يكون الحكم على أي موقف من خلال نظرة شاملة، لا من خلال سطرين أُخذا من مانشيت على الفيسبوك، أو فيديو جرت عليه عمليات مونتاج».

 

وكانت حالة من الجدل قد أثيرت بعد مشهد «الانهيار والبكاء»، الذي قدمته داليا شوقي في مسلسل سفاح الجيزة، الأمر الذي أدى إلى خروج والدة الفنانة الشابة للدفاع عن ابنتها، ثم جاءت تصريحات فراج لتزيد الوضع تأججًا، قبل أن يحاول تدارك الموقف عبر منشوره السابق.

ورشحت مصر فيلم (فوي! فوي! فوي!) للمخرج عمر هلال للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة السادسة والتسعين لجوائز الأوسكار.

الفيلم بطولة محمد فراج ونيللي كريم وبيومي فؤاد وطه الدسوقي وأمجد الحجار وبسنت شوقي وحجاج عبد العظيم وحنان يوسف ولبنى ونس. وبدأ عرضه في دور السينما الأسبوع الماضي.

وقالت نقابة المهن السينمائية في بيان إن الفيلم نال غالبية أصوات لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في الأوسكار والمشكلة من مجموعة من السينمائيين والنقاد المستقلين.

وقال الناقد عصام زكريا في تصريحات صحفية لموقع في الفن المصري إن التصويت لاختيار فيلم لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار تم على حوالي 30 فيلما.

وأضاف: بعد التصفية الأولى تم اختيار 5 أفلام وصلت لقائمة قصيرة، وهي وش في وش» و«ڤوي ڤوي ڤوي» و«19 ب» و«الباب الأخضر»، و«بيت الروبي».

وأوضح أن الاجتماع شهد مناقشة أعقبها التصويت، وذهبت معظم الأصوات بأغلبية كاسحة لاختيار “ڤوي ڤوي ڤوي” لتمثيل مصر رسميا في الأوسكار.

وقال فراج في تصريحات تليفزيونية عقب ترشيح الفيلم: جميع صناع الفيلم كانوا سعداء بخبر ترشيح مصر للفيلم في مسابقة الأوسكار.

وأوضح أنه فخور جدا بكونه جزء من هذا المشروع الذي حظي باستحسان وثناء من جميع من شاهدوه سواء كانوا نقاد أو متخصصين أو الجمهور العادي.

وعلق عمر هلال مخرج الفيلم على فيسبوك قائلا: ياما أنت كريم يارب.. يارب أشكرك على كل حاجة أحمدك يارب.. «فوي! فوي! فوي!» المرشح من مصر لجائزة الأوسكار للفيلم الأجنبي».

 

 

ويشارك ببطولة الفيلم، نيللي كريم، وبيومي فؤاد، وطه دسوقي، وحنان يوسف، وحجاج عبد العظيم، ولبنى ونس، ومحمد عبد العظيم، الفيلم من تأليف وإخراج عمر هلال، وإنتاج فيلم كلينيك محمد حفظي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]