مدار الغد| ردع لإيران أم ضغط على تركيا.. ما أهداف أميركا من نشر «هيمارس» في سوريا؟

متغير عسكري مهم في سوريا، فرضه نشر الولايات المتحدة، منظومتها الصاروخية العملاقة “هيمارس” هناك في محافظة دير الزور.

وصول منظومة صورايخ “هيمارس”

بعد تقارير تركية تحدثت عن الأمر، كشف المتحدث باسم القيادة الأميركية المركزية الجنرال إريك كوريلا، عن وصول منظومة صورايخ “هيمارس” إلى قواعدها في شرقي سوريا.

 

الجنرال الأميركي لم يكشف عن مواقع “هيمارس”، لكن مصادر ذكرت أن المنظومة أرسلت إلى قاعدة أميركية في حقل العمر النفطي وقاعدة أخرى في حقل كونكو Conoco للغاز الطبيعي.

واشنطن بررت ذلك الإجراء بحماية القوات الأميركية في منطقة شرق الفرات جراء الاستهدافات المتكررة، نافية في الوقت نفسه الاتهامات الموجهة لها بتوفير تلك المنظومة أو تدريبات لقوات سوريا الديمقراطية.

التوضيحات الأميركية جاءت ردًا على تقارير تركية تتهم واشنطن بإرسال المنظومة الصاورخية لوحدات حماية الشعب العمود الفقري لـ “قوات سوريا الديمقراطية” والتي تصنفها أنقرة “إرهابية” .

اللافت أن إعلان واشنطن عن نشر المزيد من هذه الصواريخ جاء بعد ثلاثة أشهر من زيارة مفاجئة لرئيس هيئة الأركان الأميركية إلى قواعد بلاده في سوريا، الأمر الذي اعتبرته دمشق حينها انتهاكاً لسيادتها.

وبحسب الأرقام الرسمية، تكتفي الولايات المتحدة بنشر نحو 900 من جنودها في سوريا، يتوزعون بشكل خاص في محافظات الرقة ودير الزور والحسكة .. ما يطرح التساؤل هنا عن أهداف واشنطن من تعزيز وجودها العسكري في شمال شرقي سوريا؟.
معلومات عن منظومة “هيمارس” 
  1. تعتبر منظومة هيمارس نظام مدفعي صاروخي المتنقلة عالي القدرة من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية.
  2. منظومة “هيمارس” هي منظومة متحركة تتكون من راجمات صواريخ متعددة مثبتة على مدرعات خفيفة وقابلة للنقل بطائرة أو سفينة تطلق جميع الصواريخ من طراز MLRS ويمكنها التكيف و التطور لإطلاق أي نوع جديد من الصواريخ.
  3. يمكن لهذه المنظومة إطلاق 6 صواريخ من عيار 227 مم في المرة الواحدة بمدى يصل ما بين 32 و 70 كيلومترا.
  4. يمكن تزويد “هيمارس” بصاروخ باليستي تكتيكي قصير المدى أو صاروخ تكتيكي واحد يحمل رأس عنقودية.
  5. يمكنها الدوران 360 درجة كما توجد إمكانية توجيه الصواريخ في زمن قياسي لا يتجاوز 16 ثانية فقط.
وحول هذا الملف الخطير في سوريا، تحدث في الجزء الأول من برنامج «مدار الغد» عبر شاشة قناة الغد الإخبارية كل من العقيد عباس دهوك، المستشار العسكري السابق بالخارجية الأميركية، وعماد أبشناس، رئيس تحرير صحيفة إيران دبلوماتيك، واللواء محمد عباس، النائب السابق لمدير الأكاديمية العسكرية العليا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]