مراسلنا: أوكرانيا تستعد لموسم شتاء قاسي هذا العام

قال مراسل الغد في كييف، إن جل المدن الأوكرانية باتت بدون كهرباء وماء وتدفئة لمدة 3 أيام، وغرقت كييف في ظلام دامس وأصبحت بلا ماء ولا كهرباء ولا تدفئة ولا اتصالات ولا إنترنت.

وأوضح مراسل الغد أن كييف التي تبلغ مساحتها حوالي 31 ألف كيلومتر مربع  اشتكى سكانها من المعاناة التي يجدونها، بينما يعيشون وضعا مأساويا فيما يخص الكهرباء والتدفئة.

وقال إن مسؤولين صرحوا أن الكهرباء ستنقطع في كييف بدون جدول طارئ خلال الأيام المقبلة مع استعداد روسيا لهجمات أسبوع المقبل على البنى التحتية .

وأشار مراسلنا أن درجات الحرارة في أوكرانيا تحت الصفر مع توقعات من هيئة الأرصاد بشتاء بالغ البرودة هذا العام، بينما يراهن الكثيرون على الصمود في فصل الشتاء .

وذكر مراسلنا أن أوكرانيا تسلمت 20 ألف مولد للكهرباء من فرنسا للمساعدة في توفير الطاقة في الوقت الذي تحث فيه السلطات الأوكرانية الأهالي بعدم استهلال الطاقة في الأمور الثانوية .

وعلى الصعيد الميداني قال مراسلنا إن عدة مدن أوكرانية تعرضت لعدد من الهجمات الروسية استهدفت بنيه تحتيه للنقل، وذلك بعد الحديث عن نقل المدنيين من خيرسون إلى هذه المدن التي قصفت روسيا طرقها.

وأضاف مراسل الغد أن الجيش الأوركاني في رشق البلاد تصدى ل 5 هجمات روسية حاول فيها الجيش الروسي اختراق الدفاعات الأوكرانية في باخمود .

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الأوكرانية تساقط الثلوج بغزارة على العاصمة كييف مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، بينما لا يزال ملايين الأشخاص يعيشون في المدينة والمناطق المحيطة بها بلا كهرباء وتدفئة.

وقالت شركة أوكرنرجو لتشغيل شبكة الكهرباء إن منتجي الكهرباء تمكنوا من تغطية ثلاثة أرباع احتياجات الاستهلاك فقط مما استلزم فرض قيود وانقطاع الكهرباء في جميع أنحاء البلاد. في غضون ذلك ، قال حد كبار معاوني الرئيس الأوكراني إن الكهرباءَ عادت إلى العمل في مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا بعد تحريرها في وقت سابق هذا الشهر من الاحتلال الروسي.

وأضاف نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أنه سيتم مدُ البِنية التحتية للمدينة بالكهرباء أولا ثم سيتم إيصالها للمستهلكين في المنازل على الفور. وعاشت خيرسون بلا كهرباء ولا تدفئة مركزية أو مياه جارية عندما استعادتها القواتُ الأوكرانية يوم الحادي عشر من نوفمبر الجاري.

هذا وحصلت أوكرانيا على مزيد من الوعود الغربية لمواصلة الدعم في مواجهة روسيا.

وأكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن شعبه سيصمد في وجه الهجمات الروسية التي تتسبب في انقطاع كبير في الكهرباء والمياه مع حلول فصل الشتاء.

جاء ذلك خلال مؤتمر دولي استضافته العاصمة كييف بمناسبة الذكرى التسعين للمجاعة التي شهدتها أوكرانيا في ثلاثينيات القرن الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]