مسؤول: استثمارات غير مسبوقة لـ«مبادلة» الإماراتية في 2020

قال الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة، المستثمر التابع لحكومة أبوظبي، اليوم الإثنين، إن استثمارات الصندوق في 2020 سجلت مستوى قياسياً مرتفعاً مع تركيزه على قطاعات النمو، وإنه سيبت قريبا في إدراج شركة الإمارات العالمية للألومنيوم.

وأوضح خلدون خليفة آل مبارك، في مناسبة افتراضية نظمتها إنفستكورب البحرينية: “استثمرنا في 2020 أكثر مما فعلنا في أي عام سابق”.

ولم يذكر رقما، لكن يُفهم من تصريحاته أن استثمارات “مبادلة” تجاوزت مستوى 2019 البالغ 18.5 مليار دولار ومستوى 2018 البالغ 19.1 مليار.

وقال إن “الإمارات العالمية للألومنيوم”، المملوكة لمبادلة ولمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، باتت مؤهلة لطرح عام أولي.

وأضاف: “هذه الشركة ناضجة جدا الآن، ومؤهلة للنمو، قاعدة تكاليفها تقع في الربع الأدنى لنطاق البيانات.. إنها نشاط عظيم.”

كانت هناك خطط لإدراج الشركة قد تأجلت في 2018.

وأشار إلى أن نشاط مبادلة توقف بين ستة وثمانية أسابيع من مارس آذار 2020، إذ استغلت الوقت لفهم تداعيات الجائحة.

وتابع: “سرعنا التسييل في القطاعات التي كانت في عين العاصفة وواصلنا الاستثمار في القطاعات السابحة مع التيار، وبنينا شراكات وركزنا تركيزا حقيقيا على علوم الحياة، كمثال، وعلى التكنولوجيا والنقل والبنية التحتية الرقمية”.

وتدير “مبادلة” أصولا حجمها 232 مليار دولار، واستثمرت 853 مليونا في قسم التجزئة لمجموعة “ريلاينس إندستريز” الهندية في أكتوبر تشرين الأول بعد أن دفعت 1.2 مليار دولار مقابل حصة 1.85 %  في وحدة ريلاينس الرقمية، جيو بلاتفورم، في يونيو حزيران.

وقال آل مبارك: “استثمرنا في الهند في 2020 أكثر مما استثمرناه في التسعة عشر عاما السابقة معا. يعطيكم هذا مؤشرا على مدى جديتنا حيال الاستثمار في الهند،” مشيرا إلى أن مبادلة كانت مُقلّة في انكشافها على الهند في السابق.

وأكد أن “مبادلة” تدرس نشاط خطوط أنابيب “أرامكو” السعودية لكنها لم تقرر الاستثمار بعد، كما لم تبت في إدراج جلوبال-فاوندريز، وحدتها الأمريكية لإنتاج أشباه الموصلات.

وأضاف أن المخاطر المتوقعة مستقبلا تشمل التضخم، وجائحة جديدة، والخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين، فضلا عن تصحيح عالمي وتباطؤ اقتصادي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]