مسيرة في سيدني من أجل طالبي اللجوء قبيل إغلاق مركز احتجاز

خرج مئات المحتجين في مسيرة في سيدني اليوم الأحد للمطالبة بالسماح لمحتجزين في مراكز اعتقال طالبي اللجوء على جزر نائية في المحيط الهادي بالبقاء في أستراليا مع اقتراب موعد نهائي لإعادة توطينهم.

وتقضي القواعد المتشددة لسياسة الهجرة في استراليا بترحيل طالبي اللجوء الذين يتم إيقافهم في البحر إلى موقعين نائيين في المحيط الهادي أحدهما جزيرة مانوس في بابوا غينيا الجديدة والآخر في جزيرة ناورو لفحص حالاتهم. وأبلغت السلطات طالب اللجوء بأنها لن تسمح مطلقا بتوطينهم في استراليا.

ومن المقرر إغلاق مركز مانوس يوم 31 أكتوبر تشرين الأول وعندئذ سيعاد توطين المحتجزين، الذين رفضت استراليا طلباتهم للجوء لديها، في بابوا غينيا الجديدة.

ويقول المحتجون في سيدني وهم من اليساريين والمدافعين عن حقوق اللاجئين إنه يتعين إعادة توطين المحتجزين في أستراليا.

ولم يتسن الاتصال بمكتب وزير الهجرة الاسترالي بيتر داتون للتعليق.

وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد وافق في أواخر العام الماضي على إعادة توطين ما يصل إلى 1250 من طالبي اللجوء المحتجزين في بابوا غينيا الجديدة وناورو في مقابل استقبال استراليا لاجئين من أمريكا الوسطى.

وغادر أكثر من 20 رجلا لإعادة توطينهم في الولايات المتحدة الشهر الماضي في إطار المرحلة الأولى من اتفاق تبادل اللاجئين بين واشنطن وكانبيرا.

وتفيد بيانات وزارة الهجرة الاسترالية أن السلطات أرسلت 2125 شخصا إلى مراكز احتجاز طالبي اللجوء منذ عام 2013 . وحتى 30 سبتمبر أيلول كان 1111 شخصا ما زالوا قيد الاحتجاز منهم 742 في مانوس و369 في ناورو.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]