مشروعات الانفصال في المغرب تتحطم على صخرة الرفض الشعبي

تأكيد مغربي أن المشروعات الانفصالية في البلاد تواجه الفشل منذ 40 عاما، وأن مصيرها إلى زوال، إذ قال رئيس البرلمان المغربي الحبيب المالكي إن مشروعات الانفصال في المملكة تتحطم على صخرة الرفض الشعبي والاستهجان الإقليمي والدولي.

واستشهد المالكي بما قام به الجيش المغربي عندما شن عملية عسكرية لمواجهة محاولات هز الأمن والاستقرار قرب معبر الكركرات.

ودعم الجهود الداخلية تأييد دولي للمغرب في موقفه من قضية الصحراء المغربية، وكانت الولايات المتحدة آخر المؤيدين للموقف المغربي.

 

من جانبة  قال السفير محمد ماء العينين الدبلوماسي السابق إن قضية الصحراء انتهت بالنسبة للمغرب لكن خصوم المغرب ما زالوا يحاولون مس الوحدة الترابية بشتى الوسائل، مؤكدا أن المغرب ملكًا وحكومة وجيشا يقومون بواجبهم ومن ثم لم يفقد المغرب سيادته على الصحراء.

وقال ماء العينين إن المغرب فاوض من أجل أن يستعيد ما كان خاضعا للحماية، واعتبر في مفاوضاته الحوار هو الأساس، لافتا إلى تأكيد الأمم المتحدة على ذلك عبر تقارير رسمية.

وأشار إلى أنه لا يوجد ما يسمى بالجمهورية الصحراوية ولا توجد أي دولة تعترب بكيان وهمي في إشارة إلى أن الاعتراف بحركة انفصالية أمر  تمنعه كل القوانين الدولية.

في سياق ذي صلة قسم الكاتب والمحلل السياسي أيوب الريمي ثضية الصحراء المغربية إلى مرحلتين، أولاهما ما قبل ما قبل الكركات، والثانية بعد الكركرات، بعد صد محاولات زعزعة الأمن قرب المعبر.

وأشار إلى أن المغرب يسير عبر ثلاث ديناميات أولاها، الدينامية الدبلوماسية من خلال فتح العديد من القنصليات في مدينة العيون، والثانية اقتصادية وتجارية عن طريق إطلاق العديد ن المشروعات عربيا ودوليا.

وأضاف خلال برنامح حصة مغاربية إلى أن الدينامية الثالثة عسكرية وأمنية، لافتا إلى أن منطقة الصحراء المغربية باتت آمنة وليست هناك أزمة، ومن ثم أصبح المغرب امام واقع جديد.

وذكر أن المغرب يخوض معركة  معركة دبلوماسية، لافتا إلى أنه لا يمكن التعويل على أوربا في حلحلة قضية الصحراء، وإنما يمكن أن يكون ثمة دور للإدارة الأمريكية الجديدة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]