مصير زوما بأيدي البرلمان الجنوب أفريقي

باشر برلمان جنوب أفريقيا اليوم الثلاثاء مناقشة مذكرة لحجب الثقة عن الرئيس جاكوب زوما، الذي يواجه انتقادات من داخل حزبه، قبل أن يصوّت في خطوة نادرة وبالاقتراع السري على المذكرة، ما قد يفرض على الرئيس الاستقالة.

وفي حال أقرّ البرلمان سحب الثقة، سيجد الرئيس نفسه مجبرا على إنهاء مهامه التي يشغلها منذ 2009.

ولسحب الثقة من الرئيس لا بد من أن تصوّت غالبية مطلقة من النواب (201 من أصل 400)، على المذكرة التي قدمتها المعارضة. وليحصل هذا الأمر، سيكون على عشرات نواب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، الذي يشغل 249 مقعدا في البرلمان وحامل شعلة نيلسون مانديلا، أن يصوتوا لصالح سحب الثقة.

وتوجه مومسي مايمان زعيم التحالف الديموقراطي، الحزب المعارض الرئيسي، إلى النواب في مستهلّ النقاش بالقول «صوّتوا بما تمليه عليه ضمائركم وأقيلوا الرئيس… الفاسد من منصبه. أرجوكم ضعوا مصالح الشعب الجنوب أفريقي أولا».

واعتبر يوليوس ماليما رئيس حزب «مقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية»، وهو حزب معارض آخر، أنه «لو احترم الرئيس خطاب القسم، لما كنا هنا اليوم. توقفوا عن خداع أنفسكم فالتصويت سرّي وأنتم وحدكم أمام ضمائركم».

وقد يجرؤ عدد من النواب على القيام بهذه الخطوة بعد أن اتخذت رئيسة البرلمان باليكا مبيتي، قرارا مفاجئا الإثنين بجعل التصويت سريا، كما أرادته المعارضة، بعكس التقليد المعمول به، أي برفع الأيدي.

وتخرج إلى العلن منذ أشهر انتقادات متزايدة من داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي تطال زوما الذي يغرق في مشاكل وفضائح مثل الركود الاقتصادي ونسبة البطالة التي بلغت 27,7% والاستغلال المفرط للخدمات الاجتماعية والتعديل الحكومي المثير للجدل، والاشتباه بمنح عائلة رجال أعمال ثرية موقعا تفضيليا، بالإضافة إلى الضربة التاريخية التي تلقاها حزبه في الانتخابات البلدية في 2016.

  • «تصويت ضد الفساد» ..

وندّد محاربون قدامى في الحزب، من بينهم رفاق لنيلسون مانديلا، الثلاثاء «بسلوك الحكام الجشع»، ملمحين إلى تأييدهم التصويت لصالح اقتراح سحب الثقة.

وطالب الحزب الشيوعي، حليف حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في الحكومة، باستقالة الرئيس، من دون تعليمات للتصويت.

ولم تتردد النائبة في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ماخوزي خوزا الإثنين، في تكرار عزمها على التصويت لصالح المذكرة، رغم أنها تلقت تهديدات بالقتل الشهر الماضي بعد إعلانها عزمها على التصويت ضد الرئيس. وأكدت، أن «التصويت على سحب الثقة ليس تصويتا ضد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، إنما هو تصويت ضد الفساد».

ووسط هذه الأجواء المتوترة، بدا حزب المؤتمر الوطني الأفريقي مطمئنا. وقال نائب رئيس الحزب جاكسون مثيمبو، «لا يمكننا التصويت مع المعارضة لتغيير الحكومة. يجب أن نحارب من أجل المحافظة على وحدة حزبنا. وهذا الاقتراح سيسقط مثل الاقتراحات السابقة».

ونجا زوما (75 عاما)، الذي تنتهي ولايته في 2019، من ثلاث مذكرات لحجب الثقة عنه منذ 2015، كما أفلت من فضائح كثيرة، الأمر الذي جعل البعض يطلق عليه تسمية «الرئيس صاحب الأرواح السبع».

  • تظاهرات ..

وأفاد مراسلو وكالة «فرانس برس»، أنه في بداية النقاش الذي دار في قاعة الجلسات العامة، تظاهر الآلاف من أنصار ومعارضي زوما بهدوء في الكاب، العاصمة حيث يقع مبنى البرلمان. وخرج المئات من معارضي زوما في شوارع بريتوريا للمطالبة بتنحي الرئيس.

وستجري عملية التصويت في أعقاب النقاش عبر بطاقات الاقتراع الورقية وليس إلكترونيا للحفاظ على سرية التصويت.

وفي حال أقرّ حجب الثقة عن زوما، تتولى رئيسة البرلمان إدارة البلاد لمدة شهر كأقصى حدّ، على أن ينتخب النواب رئيسا جديدا للبلاد في هذه الفترة.

لكن بحسب محللين، يبدو تمرير هذا الاقتراح مستبعدا. ويرى المحلل بيتر أتار مونتالتو، أن «عددا من الأحزاب الصغيرة ستمتنع عن التصويت أو ستصوّت مع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، أي من أجل إقرار حجب الثقة يجب أن يصوّت أكثر من 60 نائبا من المؤتمر الوطني الأفريقي لصالح الاقتراح، وهو سيناريو مستبعد».

ويقول المحلل دانيال سيلكيه لوكالة «فرانس برس»، «إذا نجا زوما من هذا التصويت السري، سيخرج أقوى من قبل خصوصا في صفوف حزبه».

ويواجه حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم منذ انتهاء التمييز العنصري رسميا في 1994، احتمال اندلاع حرب بين مؤيدي زوما والإصلاحيين القائمين بحملة ضد الفساد، قبل خمسة أشهر على انتخاب رئيس جديد للحزب.

ولا يمكن لزوما، الذي تنتهي ولايته الرئاسية في 2019، أن يتقدم لهذا المنصب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]