مطران سوري يرفض اتهامات واشنطن لـ«داعش» بـ«إبادة المسيحيين»

ندد مطران سوري اليوم، الجمعة، باتهام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، تنظيم «داعش»، بارتكاب «إبادة» بحق المسيحيين في سوريا والعراق، معتبرا، أن هذا التوصيف يندرج في سياق «عملية جيوسياسية».

وقال مطران السريان الكاثوليك في أبرشية الحسكة ونصيبين المونسنيور جاك بهنان هندو، في مقابلة أجرتها معه وكالة «فيديس» الكاثوليكية، إن الولايات المتحدة «تسخر توصيف الإبادة لخدمة مصالحها الخاصة».

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمس الخميس، أن تنظيم «داعش» يرتكب إبادة بحق المسيحيين والإيزيديين والشيعة في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، مؤكدا، أن «داعش يرتكب إبادة من خلال ما يعلنه هو نفسه، من خلال عقيدته وأفعاله».

وقال هندو المطران في إحدى المناطق الأكثر اضطرابا في شمال شرقي سوريا، إن الحديث عن «إبادة ضد المسيحيين»، هو محاولة للتعويض عن تراجع الغرب مقابل روسيا.

وقال، إن «التدخل الروسي في سوريا زاد من نفوذ موسكو، باتت أوساط قوية في الولايات المتحدة تخشاها، وهي الآن تلعب ورقة حماية المسيحيين. لكأننا عدنا في الزمن إلى القرن التاسع عشر، حين كانت حماية مسيحيي الشرق الأوسط كذلك أداة في عمليات جيوسياسية».

ورأى المونسنيور هندو، أنه من الخطأ تصوير المسيحيين على أنهم أول ضحايا أعمال العنف الجهادية. وقال، «هؤلاء المجانين يقتلون شيعة وعلويين وحتى جميع السنيين الذين لا يرضخون لهم. المسيحيون يشكلون جزءا يسيرا من الـ200 ألف قتيل في النزاع السوري، ويسمح للمسيحيين في بعض الأحيان بالفرار أو دفع الجزية، في حين أن الحل الوحيد لغير المسيحيين هو الموت».

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ينفذ غارات جوية على أهداف لتنظيم «داعش» في سوريا والعراق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]