مقاتلو تيجراي يعلنون السيطرة على مدينة رئيسية في إثيوبيا

قال مقاتلون في إقليم تيجراي الإثيوبي، اليوم الثلاثاء، إنهم استعادوا مدينة رئيسية من القوات المناوئة وإنهم يتقدمون لاستعادة المزيد من الأراضي.

ولم تستطع رويترز التحقق من مصدر مستقل من ذلك لأن الاتصالات مع الإقليم مقطوعة.

وكانت الحرب قد تفجرت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بين الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي التي كانت هي الحزب الحاكم في الإقليم والقوات الاتحادية الإثيوبية.

وأعلنت الحكومة النصر بعد ثلاثة أسابيع عندما سيطرت على العاصمة الإقليمية مقلي، لكن الجبهة واصلت القتال واستعادت مقلي الشهر الماضي وأصبحت تسيطر الآن على معظم الإقليم.

غير أن إقليم أمهرة المجاور الذي أرسل مقاتلين إلى بعض المناطق المتنازع عليها يقول إنه يسيطر على بعض المناطق في الغرب والجنوب.

وقال جيتاتشو ريدا المتحدث باسم الجبهة اليوم الثلاثاء إن قوات الإقليم انتزعت السيطرة على ألاماتا المدينة الرئيسية في الجزء الجنوبي من تيجراي خلال ليل الاثنين.

وأضاف المتحدث: “انهزمت قوات أمهرة في المرتفعات شمالي ألاماتا وشرقها وكذلك القوات الاتحادية. وطهرت قواتنا ألاماتا الليلة الماضية من قواتنا المعادية”.

وامتنع الكولونيل جيتنت أداني المتحدث باسم الجيش الإثيوبي عن التعليق. ولم يرد المتحدث باسم إقليم أمهرة على طلبات للتعليق.

وقال جيتاتشو إن قوات تيجراي “تطبق” على مدينة ماي تسيبري الغربية وإنها تعتزم التوغل فيها لطرد مقاتلي أمهرة من كل المناطق التي سيطروا عليها خلال الحرب.

ولم يرد متحدث باسم رئيس الوزراء آبي أحمد ورئيس وحدة العمل الحكومية الخاصة بالإقليم على طلبات للتعليق.

واليوم الثلاثاء قال برنامح الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن قافلة وصلت إلى تيجراي في اليوم السابق تحمل 900 طن من المواد الغذائية وهو ما يكفي لتغطية معظم الاحتياجات الأساسية لنحو 200 ألف شخص لمدة أسبوع لكن هذا يمثل عددا قليلا مما يقدر بنحو أربعة ملايين شخص يحتاجون لمساعدات غذائية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]