مقتل ثلاثة جنود أتراك السبت في عملية عفرين

قُتل ثلاثة جنود أتراك اليوم السبت خلال العملية التي تشنها أنقرة على مقاتلين أكراد في شمال سوريا، وفق ما أفاد الجيش، ما يرفع عدد القتلى في الجانب التركي منذ بدء الحملة إلى عشرة.

وبدأت تركيا في 20 يناير/ كانون الثاني، عملية «غصن الزيتون» ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة مجموعة إرهابية تشكل تهديدا للأراضي التركية.

وتسعى تركيا بالتحالف مع فصائل من المعارضة السورية إلى إخراج وحدات حماية الشعب الكردية من معقلها في عفرين في عملية شهدت مواجهات شرسة.

وأفاد الجيش التركي، أن أحد جنوده قتل السبت في اشتباك، فيما قتل آخر في هجوم في محافظة كيليس الحدودية التركية.

وأصدر الجيش التركي بيانا ثانيا في وقت لاحق أوضح فيه، أن جنديا ثالثا قتل السبت في شمال شرق عفرين، إثر تعرض دبابة تركية للهجوم.

وأوضح الجيش التركي، أنه رد بضربات جوية معلنا تدمير مخابئ للمقاتلين الأكراد ومخازن سلاح.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت في خطاب متلفز، أن الجيش التركي مع الفصائل السورية المتحالفة معه استعاد بعض البلدات الجبلية، ويقترب من عفرين نفسها، معتبرا أن المسافة المتبقية للوصول إلى المدينة باتت «قصيرة».

إلا أن العديد من المحللين والمراقبين على الأرض يؤكدون، أن تركيا لم تسيطر حتى الآن سوى على مناطق صغيرة المساحة نسبيا في منطقة عفرين، من دون أن تقترب من هذه المدينة.

من جهته أعلن إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي السبت في تصريح صحفي، أن العملية العسكرية في شمال سوريا تجري كما هو مقرر ولا كلام بعد عن تاريخ معين لإنهائها.

وكان الرئيس التركي أعلن الخميس، أن 25 مقاتلا من جيش بلاده وفصائل المعارضة السورية المدعومين من أنقرة قتلوا حتى الآن خلال العملية.

كما قتل سبعة مدنيين بسقوط قذائف على الجانب التركي من الحدود اتهمت أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية بإطلاقها.

وتشير أنقرة إلى مقتل المئات في صفوف وحدات حماية الشعب الكردية خلال العملية، الأمر الذي لا يمكن التحقق منه في الوقت الحالي.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب فرعا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي خاض تمردا ضد الدولة التركية استمر لثلاثة عقود.

لكن وحدات حماية الشعب الكردية عملت عن قرب مع الولايات المتحدة في محاربة تنظيم «داعش» في سوريا.

وأثارت عملية أنقرة المنضوية في حلف شمال الأطلسي ضد قوات متحالفة مع واشنطن مخاوف من إمكان اندلاع مواجهة عسكرية بين القوتين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]