ملادينوف يدعو الحكومة الفلسطينية إلى العدالة في توزيع عبء خطط الإصلاح

 
أعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، السبت، عن قلقه إزاء التوتر المتزايد في قطاع غزة.
وقال ملادينوف، في بيان وصل “الغد” نسخة منه، “إنني أتابع بقلق بالغ، التوترات المتزايدة في غزة.  لقد عايش الفلسطينيون في غزة أربعة صراعات على مدى العقد الماضي دون حرية، و بقيود إسرائيلية غير مسبوقة، وأزمة إنسانية خطيرة، ومعدلات بطالة مرتفعة، وأزمة كهرباء مستمرة، وانعدام أفق سياسي”.
وأضاف، “وإذ نعي أن الحكومة بحاجة إلى ضمان استدامتها المالية في ظل ظروف اقتصادية متزايدة الصعوبة، فإنه من المهم أن يوزع عبء خطط الإصلاح أو القرارات الرامية إلى خفض النفقات بصورة عادلة، وأن تتم مع مراعاة الظروف القاسية التي يعيشها الناس في غزة”.
واحتشد عشرات الألاف من موظفي السلطة الفلسطينية، السبت، وسط مدينة غزة للمطالبة برحيل حكومة التوافق الوطني، احتجاجاً على قرار اقتطاع جزءًا من رواتبهم.
وطالب المشاركون في التظاهرة التي دعت لها حركة “فتح”، في ساحة السرايا غربي مدينة غزة، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بإقالة الحكومة، منددين بما وصفوه “سياسة التمييز ضد غزة”.
وحث ملادينوف الأطراف المسؤولة على العمل معا لإيجاد حل للأزمة الراهنة، داعياً الفصائل الفلسطينية إلى تمكين حكومة التوافق من القيام بمسؤوليتها في غزة.
وأكد ملادينوف، أن غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية، وأضاف “ينبغي ألا يدخر أي جهد لتحقيق مصالحة وطنية حقيقية تنهي الانقسام”.
وشدد على أنه “يجب على القادة تحمل المسؤولية في القدرة على تجنب التصعيد وسد الفجوات المتزايدة بين غزة والضفة الغربية والتي  تزيد من تفتت الشعب الفلسطيني”.
واعلنت حكومة التوافق الوطني، في بيان أصدرته الثلاثاء الماضي، عن خصم 30% من إجمالي قيمة رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة، عن شهر مارس/ آذار الماضي.
وقال يوسف المحمود المتحدث الرسمي باسم الحكومة، إن “الخصومات على رواتب موظفي الحكومة في غزة طالت العلاوات فقط وجزء من علاوة طبيعة العمل دون المساس بالراتب الأساسي”، وإنها بشكل “مؤقت”.
وبرر المحمود الخصومات إلى “أسباب تتعلق بالحصار المالي الخانق، والمفروض على دولة فلسطين، إضافة إلى انعكاسات آثار الانقسام وحصار وإجراءات الاحتلال الرهيبة”، على حد قوله.
يشار إلى أن الموظفين الذين يقدر عددهم بـ 50 ألفًا، توقفوا عن العمل بطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة عام 2007.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]