منظمات إغاثة تدعو لوقف إعادة المهاجرين إلى تركيا واحتجازهم في اليونان

قالت ثلاث منظمات إغاثة اليوم الجمعة، إن ترحيل اللاجئين والمهاجرين إلى تركيا واحتجاز طالبي اللجوء على الجزر اليونانية، يجب أن يتوقف، وأشاروا إلى مخاوف بشأن حقوق الإنسان أثارها الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، لكبح تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

ومع إصرار بروكسل وبرلين على معالجة أزمة المهاجرين الحادة التي تشهدها أوروبا، فقد عبرتا عن رضائهما عن النتائج الأولية للاتفاق الذي ستعيد بموجبه تركيا كل من يصل منها إلى الجزر اليونانية دون وثائق.

وأعاد الاتحاد الأوروبي حتى الآن 325 شخصا من بينهم سوريان وقبل 79 سوريا بشكل مباشر من تركيا منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ في أوائل شهر أبريل/ نيسان. وتتوقع أنقرة ترحيل المزيد من السوريين قريبا.

وفي بيان مشترك لمؤسسة أوكسفام الخيرية، ومجلس اللاجئين النرويجي، وهو منظمة أهلية وجماعة «سوليدارتي ناو»، أو التضامن الآن اليونانية، حذرت المنظمات الثلاث من أن «اللاجئين يمكن أن يعادوا إلى تركيا دون الاستماع إلى طلبات اللجوء بشكل ملائم، ودون تلقي المعلومات الضرورية عن حقوقهم القانونية».

ويحتجز عادة من يصلون على اليونان لمنعهم من التوجه شمالا نحو دول الاتحاد الأوروبي الأغنى. ووصل أكثر من 1.1 مليون مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي، وسلك أغلبهم طريقا من اليونان إلى ألمانيا.

وقالت منظمات الإغاثة، «الاستخدام المتزايد للاحتجاز كتقييد لحرية التحرك لطالبي اللجوء على أساس دخولهم غير المصرح به هو مصدر كبير للقلق».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]