منع شبكة «روسيا اليوم» بالألمانية من البث عبر قمر يوتلسات

حصلت ألمانيا على قطع البث الفضائي لقناة “روسيا اليوم” (ار تي) الروسية باللغة الألمانية معتبرة أن الوسائل التقنية التي تستخدمها وسائل الإعلام هذه تتعارض مع “السيادة القانونية” للبلاد، بحسب ما أفادت السلطات المنظمة لوسائل الإعلام الألمانية الأربعاء.

وقالت، “هيئة برلين-براندنبورج الإعلامية” في بيان إنها احتجت لدى شركة تشغيل الأقمار الاصطناعية الأوروبية يوتلسات على طريقة بث القناة الروسية باللغة الألمانية، علما أنها تبث من صربيا.

وأوضحت أنه بناء على ذلك “أوقف يوتلسات البث الفضائي لبرنامج ار تي دويتش في 22 كانون الأول/ديسمبر 2021”.

ويمكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى مزيد من التوتر بين برلين وموسكو اللتين تبادلتا في الأيام الأخيرة طرد دبلوماسيين في إطار محاكمة متهم في قضية اغتيال معارض شيشاني في ألمانيا.

وبدأت قناة “ار تي” التي تعتبر أداة دعاية دولية للكرملين، البث باللغة الألمانية عبر الأقمار الاصطناعية في 16 كانون الأول/ديسمبر.

وقالت السلطات الألمانية، إن “هيئة برلين-براندنبورج الإعلامية لم تطلب ولم تمنح أي ترخيص بث” لهذا البرنامج.

وعند إطلاق البث أوضحت القناة الروسية أنها تبث بفضل ترخيص صربي سار في ألمانيا أيضا بموجب الاتفاقية الأوروبية للتلفزيون العابر للحدود حسب القناة.

وتقدمت قناة “روسيا اليوم” بطلب للحصول على رخصة بث عبر الأقمار الاصطناعية في لوكسمبورج في حزيران/يونيو للاتفاف على القانون الألماني، لكن “لوكسمبورج رفضت الإخطار الذي يشير إلى السيادة القانونية لجمهورية ألمانيا الاتحادية”، حسب السلطات الألمانية.

وفي 16 كانون الأول/ديسمبر يوم إطلاق البث، علق موقع يوتيوب حساب “روسيا اليوم” باللغة الألمانية لخرقه شروط الخدمة.

مع ذلك ما زالت القناة الإخبارية الروسية باللغة الألمانية مرئية عبر موقعها على الإنترنت.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إلى إنهاء “التمييز” ضد “ار تي”

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في حديث لقناة روسيا اليوم الأربعاء، إنه لا يمكنه استبعاد رد على حجب البث الفضائي.

وقال، “منذ البداية بذلت السلطات الألمانية كل ما في وسعها لإعطاء قناتكم (RT) صورة سيئة في المجتمع الألماني”. وأضاف “حتى وقت قريب، لم نكن نريد أن نسلك المسار نفسه، خنق الصحافة.. لكن لا يمكنني استبعاد رد فعلنا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]