ناخبون بنين يدلون بأصواتهم لاختيار رئيس جديد

دعا الناخبون في بنين الى التصويت الأحد لاختيار رئيس جديد للدولة بين أحد مرشحين هم رئيس الوزراء المنتهية ولايته ليونيل زينسو ورجل الأعمال باتريس تالون، خلفا للرئيس توماس بوني يايي الذي ينسحب بعد ولايتين رئاسيتين بموجب الدستور.

ودعا حوالى 4,7 ملايين ناخب إلى التصويت في الدورة الثانية من الاقتراع في هذا البلد الإفريقي الصغير الذي كان أول دولة ناطقة بالفرنسية في أفريقيا تبدأ انتقالا ديموقراطيا مطلع تسعينات القرن الماضي.

وستفتح مراكز الاقتراع البالغ عددها 7908 مكاتب من الساعة السابعة (6,00 ت غ) الى الساعة 16,00 (15,00 ت غ). وتصدر النتائج الأولى في الأيام الثلاثة التي تلي التصويت.

وكان ثلاثة مرشحين تنافسوا في الدورة الأولى التي جرت بهدوء في السادس من آذار/مارس. وقد جاء في الطليعة المصرفي ورجل الأعمال الفرنسي البنيني ليونيل زينسو 61 عاما وحصل على 27،11%، تلاه بفارق ضئيل «ملك القطن» باتريس تالون 57 عاما، وحصل على 23,52%.

وزينسو الذي كان قريبا من رئيس الوزراء الاشتراكي الأسبق لوران فابيوس في ثمانينات القرن الماضي، غادر منصبه على رأس أكبر صندوق استثماري أوروبي بي آي ايه بارتنرز، ليتولى رئاسة الحكومة في بنين في حزيران/يونيو 2015.

وهو يؤكد أنه يريد توظيف خبرته الدولية وعلاقاته لتطوير بنين، لكن معارضيه يرون أن فرنسا، الدولة الاستعمارية السابقة فرضته في البلاد لاحياء شبكات أفريقيا الفرنسية.

أما تالون الذي وصل إلى مركز الاقتراع للتصويت في الدورة الأولى بسيارته البورشه، فيؤكد أنه يجسد القطيعة مع الماضي، وهو متعهد كبير في بنين ويسيطر على قطاع القطن الأساسي وعلى مرفأ كوتونو. وقد مول حملتي بوني يايي الرئاسيتين قبل أن يصبح عدوه اللدود.

وإلى جانب البطالة وخصوصا بين الشباب، يفترض أن يواجه الرئيس المنتخب تحديات كبرى اخرى تتمثل في الفساد وقطاعي الصحة والتعليم في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 10,6 ملايين نسمة.

ويعتمد اقتصاد هذا البلد الذي يفتقد إلى تنويع مصادر الدخل، على الزراعة وتجارة الترانزيت واعادة التصدير إلى نيجيريا البلد الكبير المجاور والشريك الرئيسي لبنين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]