نافذة على الصحافة العالمية: وداعا ميركل.. المرأة القوية والمتواضعة

يدلي الألمان بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية ، غدا الأحد  26 سبتمبر/أيلول.. ورغم أن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ بقيادة ميركل، قاد التحالفات لأربع فترات منذ عام 2005، لكن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى أن يسار الوسط في طريقه للفوز.
  • وكونها واحدة من أكثر الساسة نفوذاً في العالم، لعبت أنجيلا ميركل دوراً ملموساً في تحديد مسار السياسة الأوروبية والعالمية. وخلال 16 عاماً من عملها كمستشارة لألمانيا، كان لها أيضاً تأثير كبير على بلدها، حيث جعلت حياة الملايين من المواطنين أفضل مما كانت عليه.

ما بعد ميركل

وتصدرت صورة  المستشارة الألمانية، ميركل، صحيفة «لاكروا» الفرنسية،  تحت عنوان: ما بعد ميركل.. وكتبت الصحيفة، بعد 16 عاما من الاستقرار في عهد ميركل تواجه ألمانيا بعد الانتخابات البرلمانية، تغييرا كبيرا سيفتقد لقيادة ميركل في قضايا مختلفة. وقال ألكسندر روبينت، الخبير في الشأن الألماني، إن المرحلة السياسية المقبلة قد لا تكون مهمة بسبب عدم وجود بديل قوي لميركل ،لكن من الأرجح أن يتألق حزب الخضر في حمل إرث المستشارة.
وترى الصحيفة، أن المرشحين «أولاف شولتز، و أرمين لاشيت»، يرغبان في إعادة ألمانيا للتمركز أوروبيا وهما من المعارضين للتدخل بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية ،حيث يقترح أولاف استحداث منصب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، ويطالب لاشيت إنشاء مجلس للأمن القومي في المستشارية، يتم فيه إدراج المعلومات الاستخبارية كسابقة في ألمانيا.

 

 ميركل.. المرأة القوية والمتواضعة

وكتب جان كريستوف بوكانن في صحيفة لاكروا، أن ميركل تولت مقاليد الحكم في ألمانيا في وقت كانت الصين تشهد نموا مذهلا ما أثر بشكل سلبي على الاقتصاد الألماني آنذاك، وقد تمتعت المستشارة الألمانية بقدر كبير من الحكمة لتجاوز هذه المرحلة،واستطاعت توحيد الأوروبيين في أكثر من مرة.
ويتساءل الكاتب عن السبب الذي جعل الجميع يكن كل هذا الإعجاب والاحترام لميركل، قد يكون ذلك راجع إلى تحلي المستشارة بالمسؤولية وتقبل الآخرين وطرح المشاكل ومعالجتها بأكبر قدر من المسؤولية.. ويضيف الكاتب: إن صفحة ألمانيا مع ميركل ستطوى بعد ساعات غير أن الألمان والعالم لن ينسوا المستشارة التي خدمت بلدها وقضاياه لمدة ستة عشر عاما.

 

 أنجيلا ميركل والدور الأوروبي

وكتبت صحيفة «ليزيكو» الفرنسية، إن المستشارة الألمانية تمكنت من إثبات موهبتها وحكمتها في السياسة وحل أكبر المعضلات التي واجهتها خلال فترة حكمها داخليا وأوروبيا ودوليا، لكن في نظر بروكسل أو باريس ، تعد نتائج سنوات ميركل بعيدة كل البعد عن كونها رائعة. بل وتترك طعمًا مريرًا ، مرتبطًا بلا شك بنقص الحماس والالتزام الذي أظهرته وريثة هيلموت كول في سياستها الأوروبية.
ميركل التي كانت على رأس القوة الصناعية الرائدة في أوروبا ، كانت قراراتها تميل إلى تفضيل المصالح التجارية لألمانيا على مصالح الاتحاد الأوروبي. بدليل الشراكة مع روسيا في عز الحرب في أوكرانيا ،إضافة الى تجاهلها تحذير باريس من نمو المنافسة التجارية الصينية باتباعها سياسة التجارة غير المقيدة وتعاملها بسلاسة مع المنافسين الاقتصاديين للاتحاد الأوروبي.

 

في أفغانستان.. طالبان تسعى لفرض سيطرتها على الشارع

ونشرت صحيفة «لوموند» الفرنسية، مقالا جاء فيه: إن حركة طالبان تعمل على ترك بصمتها في ممارستها للسلطة ،حيث أصبح عناصر الحركة يتواجدون في المدن والأماكن العامة والمراكز الطبية والإدارية وهم يحملون أسلحتهم ومنهم من يمنع ممارسة بعض الأعمال خاصة ما يتعلق بالمرأة والفنون ومرافق الاسترخاء والرياضة.
  • ونقلت الصحيفة عن حيدر، الشاب العشريني الذي التحق بحركة طالبان عندما كان يبلغ من العمر  17 عامًا،بعد أن التحق بإحدى المدارس  الدينية في جاغاتو، أن والده وابن عمه كانا ضمن الحركة من قبل ،معلقا أنه عاش في الجبال فقط.
 أما صديقه سيف الخالد الذي انضم إلى طالبان بعد مقتل أخيه الأكبر في غارة أمريكية فقال للصحيفة إنها المرة الأولى التي جاء فيها إلى كابول ، معبرا عن إعجابه بالحداثة وجمال البيوت في المدينة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]