نتنياهو: إسرائيل والاتحاد الأوروبي بحاجة لإعادة ضبط العلاقات

اتهم رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، الاتحاد الأوروبي بالتعامل مع بلاده بمعايير مزدوجة، واختص السويد بانتقاد خاص قائلا، إن دعوتها للتحقيق مع إسرائيل أمر شائن وغبي وغير أخلاقي.

وأضاف نتنياهو أمام تجمع للصحفيين الأجانب اليوم الخميس، أن «هناك ميلا طبيعيا داخل مؤسسة الاتحاد الأوروبي للتعامل مع إسرائيل بطرق لا تستخدم مع دول أخرى، وخاصة ديمقراطيات أخرى».

وأشار نتنياهو إلى أن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في حاجة «لإعادة ضبط»، وهو إقرار بأن الأمور سيئة، لكنه لم يقترح خطوات لتحسينها. بحسب ما نقلته وكالة أنباء «رويترز».

وإسرائيل على خلاف مع الاتحاد الأوروبي بشأن قراره بضرورة وضع ملصقات على الصادرات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، علقت إسرائيل الاتصالات مع هيئات الاتحاد الأوروبي المشاركة في جهود السلام مع الفلسطينيين، رغم أن نتنياهو قال، إن العلاقات الثنائية مع كل دول الاتحاد تقريبا قوية.

وتدهورت العلاقات مع السويد منذ اعترافها بدولة فلسطينية العام الماضي. وهاجم نتنياهو دعوة من وزيرة خارجية السويد، للتحقيق فيما إذا كانت القوات الإسرائيلية ارتكبت عمليات قتل خارج إطار القانون بحق فلسطينيين.

وقال نتنياهو، «هذا أمر شائن، وغير أخلاقي وغبي، الناس يدافعون عن أنفسهم ضد مهاجمين يحملون سكاكين يحاولون طعنهم حتى الموت ويطلقون النار على هؤلاء الناس، فهل يكون ذلك قتلا خارج إطار القانون؟».

واتهمت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان، إسرائيل باستخدام القوة المفرطة لقمع تصاعد الهجمات التي أثارت المخاوف من مواجهة أوسع نطاقا بعد عقد من انحسار آخر انتفاضة فلسطينية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]