نجلة فيروز تحذر وأبناء منصور يصدرون بيانا.. معركة آل رحباني مستمرة

أعلنت ريما الرحباني ابنة الفنانية اللبنانية فيروز والموسيقار الراحل عاصي رحباني، أنها وشقيقها الموسيقار زياد رحباني، يرفضان رفضا قاطعا إعادة تسجيل و/أو تصوير و/أو تكييف و/أو توزيع أية أعمال فنية تعود للأخوين رحباني أو زياد رحباني بدون موافقتهما.

وكتبت ريما رحباني منشورا على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، لتعلن من خلالها هذا الموقف القانوني.

وحذرت ريما رحباني في منشورها من منح أيّة أذونات أو إجازات للغير من طرف واحد تعود لأصحاب الحقوق مُجتمعين، وذلك في لبنان أو خارجه.

فما الذي أعاد فتح هذا الملف الآن؟

ونشرت رويترز في 2010 تقريرا يوضح أن الخلاف بين ريما وزياد ابني عاصي رحباني من جهة، وأبناء عمومتها مروان وغدي وأسامة أبناء منصور رحباني، يعود إلى أن أبناء منصور رحباني طالبوا فيروز باستئذانهم أولا قبل إقدامها على أداء أي من أعمال الأخوين وبإعطائهم الحقوق المادية عند تقديم تلك الأعمال في أي مكان تذهب إليه.

أما مؤخرا، فقد عاد الخلاف للتجدد، ربما بسبب إقدام الموسيقار عمر رحباني، أحد أبناء منصور، على تقديم توزيعات جديدة لبعض أغنيات فيروز، منها على سبيل المثيل توزيع جديد لأغنية «بنت الشلبية».

 

أبناء منصور رحباني يصدرون بيانا

وفي المقابل، أصدر الثلاثي غدي ومروان وأسامة، أبناء منصور رحباني، بيانا، يفندون من خلاله كثيرا مما ذهبت إليه ريما رحباني.

وهدد الثلاثي باللجوء إلى القضاء لانتزاع حقوقهم، وجاء في البيان: «وفي الخلاصة: عاصي ومنصور الرحباني مملكة إِبداعية كبرى مَليكتُها الخالدة فيروز. وهذه المملَكَة جوهرةُ هذا العصر اللبناني، ولن يهزَّ أركانَها ادِّعاءٌ كاذب أو اتّهامٌ رخيص. فليكفَّ هذا الهراء، إنّه تنبيه أَخير، سنعمَد بعده إلى القضاء العاجل لدَحض كلّ ادّعاء خبيث»

 

 

فيروز تعلن موقفها

وعلى الرغم من امتداد هذا الخلاف القانوني بين ابني عاصي من جهة، وأبناء منصور من جهة أخرى، إلا أن فيروز لم تعلن موقفا رسميا طوال تلك السنوات.

لكن الجديد هنا، هو أن فيروز، وأخيرا، انحازت لابنيها زياد وريما، وذلك من خلال مشاركة منشور ابنتها ريما، عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]