هل تنجح المبادرة الجزائرية في تسوية الأزمة الليبية؟

تستضيف الجزائر على مدار يومين، اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي، لوضع خارطة طريق، لتنظيم الانتخابات العامة المقررة في 24 ديسمبر المقبل في موعدها المحدد.

وأكد المشاركون على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها، في ٢٤ ديسمبر المقبل، كحل نهائي وجذري للأزمة، وعلى خروج المرتزقة والقوات الأجنبية ووقف تدفق السلاح وتوحيد المؤسسات الليبية، وعلى رأسها الجيش .

ورحبت نجلاء المنقوش، وزيرة خارجية ليبيا، بمبادرة الجزائر، وأكدت بأن حل الأزمة الليبية، يرتكز على مسارين أساسيين.

كما أكد كل من المبعوث الأممي في ليبيا، والأمين العام لجامعة الدول العربية، ومفوض الاتحاد الإفريقي للسياسة والسلم الأمن، على أهمية هذه المبادرة، وضرورة خروج المرتزقة وحظر تدفق الأسلحة، فأمن واستقرار ليبيا من أمن واستقرار دول الجوار.

ويعد اجتماع الجزائر، خطوة جديدة بحثا عن تسوية سلمية للصراع الليبي، لتوحيد الجيش ومؤسسات الدولة، وبداية التفكير في مرحلة ما بعد الأزمة.

وقال حكيم بوغرارة الكاتب والمحلل السياسي، عبر برنامج حصة مغاربية، إن دعوة الجزائر لاجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا، هامة جدا في هذا التوقيت، خاصة مع قرب إجراء الانتخابات الليبية، مشيرا إلى أن الوقت أكبر عدو في مسار التسوية السياسية في ليبيا.

واعتبر بوغرارة، أن المبادرة الجزائرية، ستعمل على تقديم مقترحات إيجابية من أجل الدفع بإجراء الانتخابات في موعدها وصولا لتحقيق الاستقرار والأمن في ليبيا.

وقال المحلل السياسي، إن الاجتماع أكد على ضرورة أن يكون الحل ليبي ليبي، وأن يكون هناك مصالحة وطنية، في ظل حالة الانقسام السائدة في البلاد بين العديد من الأطراف السياسية.

من جانبه، قال عبدالحكيم معتوق الكاتب والباحث السياسي الليبي، عبر برنامج حصة مغاربية، أن ليبيا أصبحت ضحية التجاذبات السياسية، خاصة أن مبادرة الجزائر جاءت بعد تحرك المغرب لحل الأزمة الليبية، وفي ظل الأزمة الحالية بين المغرب والجزائر.

وأشار معتوق، إلى أن أي دور عربي، لا بد أن ينسجم مع متطلبات الشارع الليبي، وإرداته الحرة، وتطلعاته للمستقبل، مؤكدا أن حل الأزمة الليبية، بأيدي الليبيين أنفسهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]