هل ينجح التحالف الإثيوبي الجديد في حل حكومة آبي أحمد؟

 

نحو مزيد من التوتر في إثيوبيا، أعلن تحالف مؤلف من 9 فصائل مناهضة للحكومة الإثيوبية اليوم الجمعة، إنه يعتزم حل حكومة رئيس الوزراء أبي أحمد سواء بالقوة أو بالمفاوضات ثم تشكيل حكومة انتقالية.

ويسعى التحالف الجديد المسمى ( الجبهة المتحدة للقوات الفيدرالية الإثيوبية) لإقامة ترتيب انتقالي يتيح لرئيس الوزراء آبي أحمد الرحيل في أسرع وقت ممكن.

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه (مقاتلو المعارضة) في إقليم تيجراي، زحفهم نحو العاصمة أديس أبابا، في وقت لوحت فيه إثيوبيا باتخاذ إجراءات وصفتها بالصارمة حيال سفارات أجنبية دعت رعاياها لمغادرة البلاد بسبب الصراع المسلح.

تغير ميزان القوى

بداية، قال الباحث في مركز تقدم للسياسات، علي هندي، إن الإعلان عن “تحالف مناهض” للحكومة الإثيوبية أعطى دليلا للولايات المتحدة الأمريكية بأن هناك شبه إجماع داخلي ضد آبي أحمد، وذلك بسبب تلاقي المصالح مع قادة إقليم تيجراي.
وأضاف الباحث في حديثه لقناة الغد، أن هناك خلافات جوهرية بين التحالف الجديد وحكومة آبي أحمد، وذلك بسبب أسلوب الحكم حيث يريد الأخير إقامة نظام مركزي على أنقاض النظام الفيدرالي الإثيوبي.
كما أكد الباحث، أن هذا التحرك هو الذي سمح لمتمردي تيجراي التقدم نحو العاصمة أديس أبابا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تكن بعيدة عن هذا الأمر، والدليل يتمثل في حجم الاهتمام الدولي.
واستكمل الباحث:” قوات التيجراي كانت على رأس الدولة الإثيوبية لفترة طويلة، ولديهم قنوات اتصال مع الولايات المتحدة الأمريكية، وواشنطن كانت على علم بخطورة هذا النزاع”.
وعن توازن القوى في الداخل الإثيوبي، أوضح الباحث، أن مقاتلي إقليم التيجراي يعلمون تماما أن تهديدات أبي أحمد لن تأتي بشئ، وأن الحكومة الإثيوبية باتت تفتقد القوة العسكرية أو الدعم الخارجي، لذلك يرون أن التسوية السياسية هي التي ستحل هذه الأزمة.

وعن قبول أبي أحمد الجلوس على طاولة الحوار، أكد الباحث، أن “ميزان القوى” في إثيوبيا بات في قادة إقليم تيجراي والتحالف الجديد المناهض للحكومة الإثيوبية.

أزمة إنسانية طاحنة

من جانبه، قال الكاتب الصحفي، أنور إبراهيم، إن إثيوبيا قد تشهد أزمة إنسانية طاحنة حال استمرار الحرب بين طرفي النزاع، مضيفا، أن أديس أبابا تترقب تطورات الأوضاع، وما ستؤول إليه الأحداث خلال الفترة القادمة.

وأوضح الكاتب الصحفي، أنور إبراهيم من أديس أبابا، أن طرفي النزاع في إثيوبيا يتبادلان الاتهامات حول تقدم مقاتلي تيجراي نحو العاصمة الإثيوبية.

وتابع قائلا:” الأطراف الإقليمية تطالب طرفي النزاع في إثيوبيا بوقف الحرب بدون أي شروط، بينما يشهد الشارع الإثيوبي حالة استنفار في كافة المدن”.

كما أكد الكاتب الصحفي، أن الصراع انتقل من إقليم تيجراي إلى عمق إقليم أمهرة، الأمر الذي أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة الإثيوبية، أبي أحمد، هدد في وقت سابق بدفن كل من يحاول الوصول إلى العاصمة أديس أبابا، داعيا شعبه إلى حمل السلاح الوقوف في وجه المعارضة.

ودعت الولايات المتحدة الأمريكية رعاياها في إثيوبيا إلى مغادرة إثيوبيا فورا، في وقت يواصل فيه المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان جهوده لحل النزاع.

ووافقت السفارة الأمريكية في أديس أبابا في وقت سابق، على المغادرة الطوعية لموظفي السفارة غير الأساسيين وأفراد أسرهم من إثيوبيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]