وزيرة الدفاع اللبنانية: الإصلاحات المطلوبة تحكمها السياسة

قالت نائبة رئيس الحكومة اللبنانية، ووزيرة الدفاع، زينة عكر، إنّ الإصلاحات المطلوبة في البلاد تحكمها السياسة.

وأوضحت عكر، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، “الجميع يطالبنا بالإصلاحات ولكن الموضوع سياسي أكثر من أي شيء آخر، دورنا جميعا في لبنان السير بخطين متوازيين العمل على الخطة المالية بموازاة تنفيذ الإصلاحات ولا كلام غير ذلك”.

وأضافت في لقاء مع عدد من الصحفيين، “لبنان لديه الكثير من القدرات والطاقات البشرية، ومن يأتي إلينا من الخارج أهلا وسهلا به ومن لا يرغب بذلك فلا مشكلة”.

واستدركت قائلة “لا أقول أننا لا نحتاج إلى المساعدة أو لضخ الدولارات ولكن علينا العمل بغض النظر عن ذلك”.

ودعت الوزيرة إلى الاتحاد بين اللبنانيين قائلة “علينا أن نكون يدا واحدة لكي ننجح وإن اتحدنا جميعنا كفريق واحد نستطيع النهوض بلبنان من دون انتظار المساعدات الخارجية”.

وذكرت الوزيرة اللبنانية، أن المجتمع الدولي كان منفتحا على الحكومات السابقة فيما هو مقفل الآن بوجه الحكومة الحالية، معتبرة أنّ هذا الإقفال على لبنان قرار سياسي ولو أن الجهات الخارجية تربط ذلك بموضوع الإصلاحات.

وتعليقا على لقاء عدد من الوزراء برئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل أمس، أوضحت عكر أنها هي من التقت باسيل ولقاؤهما يندرج في إطار التنسيق مع السياسيين المعنيين ببنود الخطة المالية من أجل تحديد الأولويات، وهناك سلسلة من اللقاءات المماثلة ستستكمل مع الفرقاء المعنيين.

وأعربت عن إدراكها لصعوبة الأوضاع المعيشية وما يمر به المواطنون من ظروف صعبة، إلا أنها لفتت في المقابل إلى أن  70% من الخدمات، لا سيما فواتير الكهرباء والماء والهاتف والمحروقات ما زالت تدفع وفقا لسعر الصرف الرسمي.

وأكدت أن باكورة الإصلاحات ستبدأ بملف الكهرباء مفندة المراحل الثلاث التي يمر فيها المسار الإصلاحي وكشفت أن هناك قراراً دولياً بعدم قدوم الشركات المكلفة إلا بعد التوقيع مع صندوق النقد الدولي.

وتحدثت  عن أن السلة الغذائية المتكاملة المدعومة والتي تضم 250 سلعة ستبصر النور في اليومين المقبلين بالإضافة إلى برامج دعم في وزارات الاقتصاد والزراعة والصناعة وخطة التحفيز تصب في خانة تحسين الواقع المعيشي، واضافت: الحكومة ستقوم بكل جهدها لحماية المواطن من الجوع.

أما عن مسألة ضبط الحدود وإغلاق المعابر غير الشرعية فأكدت عكر أن هناك تقدما ملحوظا منذ اتخاذ القرار بالإقفال وهناك عددا كبيرا من التوقيفات التي حصلت وتحصل وهي تشمل ليس فقط مهربي المازوت بل أيضا الطحين وعددا من السلع الأخرى.

وأشارت إلى أن الجيش اللبناني يعمل ليلا نهارا للسيطرة على كل المعابر مشددة على أن الثغرة لا تكمن في السياسة وإنما بالصعوبة الجغرافية على الحدود.

كما أكدت وزيرة الدفاع اللبنانية على أن المجلس الأعلى للدفاع اتخذ القرار بمنع إقفال الطرقات، لا سيما الدولية والجيش سيتابع مهامه حتى النهاية في الحفاظ على السلم والأمن وسلامة المتظاهرين السلميين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]