تحذير فرنسي للاعب التنس الصربي دجوكوفيتش بسبب تصريحاته عن كوسوفو

قالت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا، اليوم الأربعاء، إن رسالة نوفاك دجوكوفيتش السياسية بشأن كوسوفو ”غير مناسبة”، وحذرت اللاعب الصربي من تكرار ذلك.

وفي حديث لقناة فرانس 2 التلفزيونية، قالت أوديا كاستيرا إن مديرة بطولة فرنسا المفتوحة أميلي موريسمو تحدثت إلى دجوكوفيتش والوفد المرافق له للتأكيد على مبدأ ”الحياد” في الملاعب.

وأضافت ”عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن حقوق الإنسان وجمع الناس حول قيم عالمية، يكون للرياضيين الحرية في القيام بذلك”، لكنها وصفت رسالة دجوكوفيتش بأنها ”متشددة وسياسية للغاية وينبغي ألا تتكرر”.

وتعرض نوفاك دجوكوفيتش لانتقادات من اتحاد التنس في كوسوفو بعد أن عبر عن رأيه في الاشتباكات التي وقعت في شمال كوسوفو بين العرقية الصربية والشرطة وقوات حفظ السلام التابعة لحلف الناتو.

من المقرر أن يلعب دجوكوفيتش البالغ من العمر 36 عاما، والذي فاز باثنين وعشرين لقبا في البطولات الأربع الكبرى، في الدور الثاني في رولان غاروس يوم الأربعاء.

بعد فوزه في الجولة الأولى يوم الاثنين، كتب دجوكوفيتش باللغة الصربية على عدسة كاميرا تلفزيونية في الملعب ”كوسوفو هي قلب صربيا. أوقفوا العنف”.

وقال اتحاد التنس في كوسوفو يوم الثلاثاء إن تصريحات دجوكوفيتش ”تبعث على الأسى” لأنها تؤجج التوترات بين صربيا وكوسوفو.

لم تعترف بلغراد باستقلال كوسوفو، الإقليم الصربي السابق، في عام 2008.

تشكل العرقية الألبانية الأغلبية في كوسوفو، لكن توجد أقلية صربية في شمال البلاد المتاخم لصربيا.

وقال حلف الناتو إنه سوف يرسل 700 جندي إضافي إلى شمال كوسوفو للمساعدة في احتواء الاحتجاجات العنيفة بعد أن أدت الاشتباكات مع الصرب إلى إصابة 30 جنديا دوليا.

وتصاعدت التوترات خلال نهاية الأسبوع بعد محاولات منع دخل مسؤولين من العرقية الألبانية، تم انتخابهم في تصويت قاطعته أغلبية ساحقة من الصرب، إلى مباني البلدية، وأطلقت شرطة كوسوفو الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود.

ومتحدثا إلى الصحفيين باللغة الصربية، قال دجوكوفيتش يوم الاثنين إنه يعتقد أن ما كتبه على الكاميرا هو ”أقل ما يمكنني فعله”.

وأضاف ”أشعر بالمسؤولية كشخصية عامة، وكذلك كابن رجل ولد في كوسوفو”.

دون الإشارة إلى دجوكوفيتش بالاسم، أكد منظمو بطولة فرنسا المفتوحة في بيان صدر الثلاثاء أنه لم يتم انتهاك أي قواعد، وقالوا ”في بعض الأحيان، تتداخل المناقشات حول الأحداث الدولية مع مجال البطولة، وهذا أمر مفهوم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]