وفاة المطربة نجاح سلام صاحبة أغنية «يا أغلى اسم في الوجود»

توفيت الفنانة اللبنانية نجاح سلام، صاحبة أغنية «يا أغلى اسم في الوجود»، عن عمر ناهز 92 عامًا، وذلك حسب ما أعلنت أسرتها في بيان، اليوم الخميس.

ومن المقرر تشييع جثمانها ودفنها، غدا الجمعة، في العاصمة بيروت.

واشتهرت على مدى مسيرتها الطويلة، بأداء الأغاني الوطنية للبلدان العربية، إضافة إلى الابتهالات الدينية وخصوصا في الفترة الأخيرة من مسيرتها الفنية.

ونعت سمر سلمان العطافي، والدتها نجاح، على فيسبوك، وكتبت «انتهى المشوار يا عروبة، ماما في رحاب الله».

ونجاح محيي الدين سلام، هي حفيدة الشيخ عبد الرحمن سلام، مفتي لبنان، وابنة الفنان والأديب محيي الدين سلام، أحد أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والوطن العربي.

صحبها والدها طفلة إلى القاهرة، حيث تعرفت على كبار الفنانين والملحنين وسجلت عام 1949 أولى أغانيها وهي «حول يا غنام»، وأغنية «يا جارحة قلبي».

مثَّلت سلام أول أدوارها السينمائية في فيلم «على كيفك» بمشاركة ليلى فوزي وتحية كاريوكا ومحسن سرحان ومن إخراج حلمي رفلة، ثم فيلم «ابن ذوات» مع إسماعيل ياسين وعبد السلام نابلسي، والذي غنت فيه عددًا من الأغنيات الشعبية مثل «برهوم حاكيني» و«الشاب الأسمر».

كما ظهرت في فيلم «الدنيا لما تضحك» مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، ثم فيلم «الكمساريات الفاتنات» مع كارم محمود، وفيلم «سر الهاربة» مع سعاد حسني.

وكان فيلم «السعد وعد» سعدًا على نجاح سلام عندما نشأت قصة حب بينها وبين الفنان محمد سلمان فتزوجا وأسسا شراكة فنية وأنجبا ابنتين هما سمر وريم.

في عام 1956 أسست مع زوجها محمد سلمان شركة إنتاج.

وخلال العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، غنت نجاح سلام أشهر أغانيها الوطنية ومنها «يا أغلى اسم في الوجود» وقصيدة «أنا النيل مقبرة للغزاة»، والتي سجلتها تحت القصف كما روت المغنية الراحلة في أحاديث صحفية.

وعاشت نجاح سلام فترات طويلة في مصر، وجرى تكريمها بمنحها الجنسية المصرية عام 1974.

ومنحها الرئيس اللبناني، إلياس الهراوي، وسام الاستحقاق برتبة فارس.

ورثى رئيس وزراء لبنان الأسبق، تمام سلام، الفنانة قائلا: في بيان «رحم الله الفنانة الكبيرة نجاح سلام. مع وفاتها انطوت صفحة من تاريخ الفن والغناء في عالمنا العربي».

وأضاف: «تألقت وبرق نجمها في مرحلة غنية بالفن والفنانين الكبار، أمثال عبد الوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش وصباح ووديع الصافي وغيرهم ممن تركوا بصمات بل وتراثا غنيًّا تراكم كنزا ثمينا في عالم الفن والغناء على مدى عقود عديدة».

ومضى يقول: «نحن آل سلام نعتز ونفتخر بما حققته نجاح بين أقرانها في سنوات العز والعنفوان والتألق العربي. نجمة مضيئة في هذا الزمن الرديء، ذوت ولكن نورها سيبقى بريقًا مشعًا في تاريخ الفن والغناء العربي الأصيل».

ولدت الفنانة نجاح سلام، في عام 1931 في لبنان، وقدمت أعمالا فنية حازت على إعجاب الجمهور العربي.

وفي الفترة الأخيرة من حياتها، ابتعدت الفنانة نجاح سلام عن الغناء، مكتفية بما حققته من نجاحات فنية سابقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]