محللون: المجتمع الدولي يعلم من يغذى ميليشيا الحوثي

إدانات عربية واسعة للهجمات التي تشنها ميليشيا الحوثي وتستهدف مناطق في المملكة العربية السعودية، وآخرها في خميس مشيط.

وكان التحالف العربي، أعلن الجمعة، اعتراض وتدمير 8 طائرات, أُطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه السعودية.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا أعلنت فيها إدانتها واستنكارها لتعرض السعودية لهجوم جوي واسع من قبل الميليشيا الحوثية، وأكد بيان الخارجية المصرية تشدد على موقفها الداعم للعربية السعودية وعلى الارتباط الوثيق بين أمن واستقرار مصر والسعودية.

كما أصدرت الخارجية الإماراتية بيانا أكدت فيه أن التصعيد الأخير دليل على سعي ميليشيا الحوثي لتقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، وحذر من أن أمن الإمارات والسعودية لا يتجزأ وأي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الإمارات تهديدا لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

كما دعت الكويت لتحرك دولي ولاسيما مجلس الأمن لوقف الهجمات الحوثية المتكررة ووضع حد لهذه الجرائم.

وتحدث لبرنامج “وراء الحدث” الدكتور عبد الله العساف أستاذ الإعلام السياسي، وعلي نعمان المصفري المحلل السياسي.

إدارة ترامب

بداية، قال الدكتور عبد الله العساف، أستاذ الإعلام السياسي، إن “ميليشيا الحوثي” الإرهابية هي ذراع إيران في المنطقة، وأداة تستخدمها طهران لتوصيل الرسائل.

وأضاف العساف، أن هناك خبراء يعملون على برمجة الأسلحة والصواريخ الباليسيتة، لاستهداف الأراضي السعودية، مشيرا إلى أن هناك علامات استفهام كثيرة، خاصة وأن المجتمع الدولي يعلم من أين يتغذى الحوثي.

كما أكد العساف، أن ضغط الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أتى بنتائج فاعلة إلى حد كبير، ولو قدر له أن يستمر على هذا النهج لعام واحد لتوصلنا إلى نتائج جيدة للمنطقة وللعالم.

إدارة بايدن

في السياق ذاته، قال المحلل السياسي، علي نعمان المصفري، إن الارتخاء في السياسة الأمريكية الجديدة أدى لتمادي “ميليشيا الحوثي” في الانتهاكات المستمرة لدلو المنطقة.

كما أشار المصفري إلى أن “ميليشيا الحوثي” تريد إظهار نفسها أن لديها القدرة على الهجوم في أي وقت وذلك للاستفادة منها عند الدخول في مباحثات أو مفاوضات.

كما أوضح المصفري أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينج، لا زال يتحرك في نفس المجال المغناطيسي السياسي الذي رسم له من قبل البيت الأبيض فيما يتعلق بالملف اليمني.

جدير بالذكر أن المتحدث باسم قوات التحالف، العميد تركي المالكي، قال أمس الجمعة، إن محاولات الحوثيين بالاعتداء على المدنيين بطريقة متعمدة تمثل جرائم حرب، مشددا على اتخاذ التحالف الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين بما يتوافق مع القانون الدولي.

وأوضح المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ وتنفذ الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وأكد المالكي، أن التحالف يمارس أعلى درجات ضبط النفس في التعامل مع الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني من قبل الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران، والتي تمثل جرائم حرب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]