المجلس الأوروبي.. استبعاد قمة موسكو وانتهاكات بإثيوبيا واستقرار ليبيا

ناقش المجلس الأوروبي في اجتماع ضم زعماء الاتحادعددا من القضايا الدولية، أفضى إلى عدد من النتائج، على رأسها  استبعاد خطط فرنسية ألمانية لعقد قمة مع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وانتهاكات حقوق الإنسان في تيجراي بإثيوبيا، إضافة إلى التزامه بعملية تحقيق الاستقرار في ليبيا تحت رعاية أممية.

وأشار بيان بحسب مراسل الغد إلى أن الاتحاد يلتزم بنهج أوروبي موحد وطويل الأجل واستراتيجي يقوم على مبادئ توجيهية الخمسة، متوقعا من القيادة الروسية أن تظهر مشاركة بناءة والتزامًا سياسيًا وتوقف الإجراءات ضد الاتحاد والدول الأعضاء فيه، وكذلك ضد دول ثالثة.

ودعا المجلس الأوروبي روسيا إلى تحمل مسؤوليتها بشكل كامل في ضمان التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك كشرط أساسي لأي تغيير جوهري في موقف الاتحاد.

وذكرت رويترز أن قادة الاتحاد الأوروبي فشلوا في الاتفاق على اقتراح قدمته فرنسا وألمانيا لعقد قمة قريبا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أن قالت بولندا ودول البلطيق إن ذلك سيبعث برسالة خاطئة مع تدهور العلاقات بين الشرق والغرب.

وبعد أن اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع بوتين في جنيف يوم 16 يونيو حزيران، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن أول قمة للاتحاد الأوروبي مع بوتين منذ يناير كانون الثاني 2014 ستكون “حوارا للدفاع عن مصالحنا”. وأكد أنه يجب ألا تكون دبلوماسية الاتحاد مع روسيا قائمة على رد الفعل فقط.

وقالت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل في وقت مبكر اليوم الجمعة، بعد محادثات في وقت متأخر من الليل في بروكسل، إن زعماء التكتل البالغ عددهم 27 لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق.

وتوقفت اجتماعات القمة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا بعد أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية في مارس آذار 2014 وفرض الغرب عقوبات عليها.

ورغم تأييد المستشار النمساوي سيباستيان كورتس للاقتراح الفرنسي الألماني فقد عارضه العديد من القادة الآخرين.

وذكر رئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا بعد انتهاء الاجتماع “كان الرأي المشترك لكثير من القادة” هو عدم تغيير الموقف من روسيا.

وقال كريجانيس كارينش رئيس وزراء لاتفيا إن الاتحاد الأوروبي يخاطر بمكافأة روسيا بعقد قمة على الرغم من فشل الدبلوماسية في إنهاء الصراع في شرق أوكرانيا بسبب الانفصاليين المدعومين من موسكو.

وبدلا من ذلك، حذر زعماء الاتحاد من فرض المزيد من العقوبات على موسكو إذا واصلت ما يصفوه بإنه سياسات لنشر المعلومات المضللة وشن الهجمات الإلكترونية والتدخل في محاولة لتقسيم التكتل.

وكرر المجلس انفتاح الاتحاد الأوروبي على التعامل الانتقائي مع روسيا في المجالات التي تهمه دا المفوضية والممثل السامي داعيا إلى تطوير خيارات ملموسة، بما في ذلك الشروط والرافعات في هذا الصدد، بهدف النظر فيها من قبل المجلس، بشأن مواضيع مثل المناخ والبيئة والصحة، فضلاً عن قضايا خارجية وأمنية مختارة.

كذلك كرر المجلس الأوروبي دعمه الكامل لجميع الجهود المبذولة لإرساء الحقيقة والعدالة والمساءلة لضحايا إسقاط الطائرة MH17 وأقاربهم ويدعو جميع الدول إلى التعاون الكامل مع القضية القانونية الجارية.

بيلاروسيا

ورحب المجلس الأوروبي بالتنفيذ السريع للتدابير المتعلقة ببيلاروسيا، تماشياً مع استنتاجاته في الفترة من 24 إلى 25 مايو / أيار 2021.

ودعا  المجلس الأوروبي مجددا  للإفراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين والأشخاص المحتجزين تعسفياً، بمن فيهم رامان براتاسيفيتش وصوفيا سابيغا، ووضع حد لقمع المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة.

الساحل

أعاد المجلس الأوروبي تأكيد دعوته للسلطات الانتقالية في مالي لتنفيذ ميثاق المرحلة الانتقالية بالكامل، ورحب بنتائج مؤتمر قمة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الذي عقد في 19 حزيران / يونيو.

وقال الاتحاد إنه والدول الأعضاء فيه سيواصلون دعم الاستقرار في دول الساحل الخمس، لا سيما القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس، من خلال استمرار بعثات الاتحاد الأوروبي CSDP والمشاركة في فريق عمل تاكوبا.

إثيوبيا

وأدان المجلس الأوروبي الفظائع الجارية والعنف العرقي وانتهاكات حقوق الإنسان الأخرى في منطقة تيجراي بإثيوبيا ورحب بالتحقيقات الجارية لتحقيق المساءلة والعدالة.

ودعا المجلس الأوروبي إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع المناطق، والانسحاب الفوري للقوات الإريترية.

الأمن السيبراني

وأدان المجلس الأوروبي الأنشطة السيبرانية الكيدية الأخيرة ضد الدول الأعضاء، بما في ذلك في أيرلندا وبولندا، ودعا المجلس لاستكشاف التدابير المناسبة في إطار مجموعة أدوات الدبلوماسية الإلكترونية.

ليبيا

وأكد المجلس الأوروبي التزامه بعملية تحقيق الاستقرار في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة، مؤكدا ضرورة أن تتم الانتخابات على النحو المتفق عليه في خارطة الطريق في 24 ديسمبر 2021 وأن ​​يتم قبول نتائجها من قبل الجميع.

كما دعا المجلس الأوروبي إلى إحراز تقدم في الحوار السياسي الشامل والمملوك لليبيين وإلى انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة دون تأخير.

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]