اعتقال طلاب بتهمة الإشادة بالارهاب في هونج كونج

أعلنت شرطة هونج كونج اعتقال أربعة طلاب نقابيين في إحدى كبرى جامعات هونج كونج الأربعاء بتهمة “الإشادة بالإرهاب”.

عزا المراقب ستيف لي من وحدة الأمن القومي الجديدة في المدينة للصحافيين سبب الإعتقال إلى إصدار إتحاد طلابي بياناً مثيراً للجدل في تموز/يوليو بعد طعن شرطي على يد رجل تصرف من تلقاء نفسه.

وقال للصحافيين “تم اعتقال أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عاماً اليوم وهم أعضاء في اتحاد الطلبة ومجلس اتحاد الطلاب”.

في الأول من تموز/يوليو، قام رجل في الخمسين من عمره بطعن شرطي قبل أن يقتل نفسه. اعتبرت السلطات هذا التصرف “إرهابا داخليا”.

بعد فترة وجيزة، أصدر اتحاد الطلبة في جامعة هونج كونج بياناً أعرب فيه عن “بالغ حزنه” لوفاة المهاجم وامتنانه لـ “تضحيته”. وأثار هذا البيان جدلاً واسعاً. ثم تراجعت النقابة عنه وقدمت اعتذارا عن المصطلحات المستخدمة.

وقال لي إن البيان “بسط ومجد الإرهاب، كما شجع الهجوم الأعمال الانتحارية”، وفي تموز/يوليو، دهمت الشرطة مكاتب النقابة وقناة الجامعة التلفزيونية بالاضافة إلى مكتب طلابي.

كما حظرت إدارة جامعة هونج كونج دخول جميع أعضاء مجلس النقابة إلى الحرم الجامعي وتخضع تهمة الإشادة بالإرهاب لقانون الأمن القومي الذي فرضته بكين العام الماضي في هونج كونج رداً على الحركة الاحتجاجية الضخمة المؤيدة للديمقراطية في عام 2019، ويُعاقب عليها بالسجن مدة عشر سنوات.

ويمنح القانون السلطات المحلية صلاحية التصدي لأربع جرائم ضد أمن الدولة هي التخريب والنزعة الإنفصالية والإرهاب والتواطؤ مع قوى خارجية. ولا تزال الاتهامات المتعلقة بالإرهاب نادرة حتى الآن.

في العام الماضي، تم حل أكثر من 30 نقابة وحزبا سياسيا عقب تحقيقات أجرتها السلطات.

والأربعاء، أصبح صندوق المساعدات الإنسانية 612 آخر منظمة مساندة للحركة الاحتجاجية المؤيدة للديموقراطية تعلن حل نفسها. فقد وصفته وسائل الإعلام الموالية لبكين بأنه “منصة لجمع التبرعات من أجل مثيري الشغب” ودعت إلى حلها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]