مشاورات تشكيل الحكومة المغربية تدخل مرحلة توزيع الحقائب

انتهت في المغرب الجولة الأولى من مشاورات تشكيل الأغلبية الحكومية التي سيقودها عزيز أخنوش، رئيس الوزراء المعين، والذي استقبل خلال أولى محطات تشكيل الائتلاف الحكومي عددا من أمناء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، باستثناء حزب العدالة والتنمية والحزب الاشتراكي الموحد اللذين اختارا التموقع في المعارضة.

وبحسب وسائل إعلام مغربية فإن الائتلاف الحكومي المقبل سيتشكل بالأساس من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة.

وأشار مصدر من داخل حزب الأصالة والمعاصرة إلى أن الأحزاب الثلاثة ستبدأ، انطلاقا من مستهل الأسبوع المقبل، مشاورات متقدمة تهتم بالأساس بتوزيع الحقائب الوزارية.

وزكّى مصدر آخر رفيع في حزب الاستقلال هذا التوجه، وقال إن ملامح التحالف الحكومي المقبل قد اتضحت منذ اليوم الأول من انطلاق مشاورات تشكيل الأغلبية الحكومية.

 

في هذا السياق، قال الدكتور رضوان إعميمي أستاذ القانون العام والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس، إن صناديق الاقتراع أفرزت خارطة سياسية غير مسبوقة لا سيما أنها شهدت تراجعا كبيرا لحزب العدالة والتنمية الذي ربما يعيش مخاضا تاريخيا لم يعشه من قبل.

وذكر لحصة مغاربية أن نتائج الصناديق ربما جاءت نتيجة الآثار الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا، والتي  عرضت الأحزاب الجديدة في برامجها خططا واضحة للتعامل مع الأزمة، الأمر الذي تسبب في إعادة هيكلة الخارطة السياسية.

وأشار  إعميمي إلى ضرورة أن يؤخذ بعين الاعتبار لتأليف الحكومة، الانسجام بين الأحزاب السياسية من حيث الأرضية والبرامج التي تقدمها لتدبير الشأن العام والشأن الحكومي في المرحلة المقبلة.

وقال إن الأحزاب الثلاثة الموجودة متقاربة من حيث برامجها ولها أرضية مشتركة يمكن من خلالها تحقيق البرنامج التنموي للمملكة المغربية.

وصرح رئيس الحكومة المعين عزيز أخنوش في لقاء صحفي عن اعتذار حزب العدالة والتنمية والحزب الاشتراكي الموحد للقائه وانضمامهما إلى صفوف المعارضة.

وأضاف أن الجولة الأولى من مشاورات تشكيل الحكومة المغربية كانت مهمة ومثمرة وستتواصل بصفة منتظمة، لافتا إلى أن ملامح الأغلبية الحكومية ستتضح خلال الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يكون البرنامج الحكومي المقبل مستمدا من برنامج حزب التجمع الوطني للأحرار وبرامج الأحزاب التي تتقاطع معه في الرؤى والأفكار.

وفرضت العملية الانتخابية ضرورة احترام اختيارات الشعب المغربي والتحلي بالحس الديمقراطي والعمل على تدشين مرحلة سياسية وحكومة منسجمة ومريحة سيعلن عنها خلال أيام.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]