سيرينا ويليامز.. أسطورة التنس تحتفل بعيد ميلادها الـ 40

تحتفل أسطورة التنس الأمريكية سيرينا ويليامز، غدا الأحد، بعيدها الأربعين، فيما يعتبرها مدرّبها “الأعظم في التاريخ” والرائدة في تحجيم خصومها.

تزخر مسيرة سيرينا بثلاثة وعشرين لقباً في البطولات الأربع الكبرى، لتقف على بعد لقب واحد من الرقم القياسي للأسترالية مارجاريت كورت.

وقال مدرّبها الفرنسي باتريك موراتوجلو لوكالة فرانس برس، إن إرثها مضمون “لعبت مارجاريت كورت في حقبة لم يذهب ثلاثة أرباع اللاعبين إلى بطولة استراليا، عندما كانت التنس للهواة ويشارك في البطولات 16 لاعبة”.

وأحرزت كورت على ملاعب أستراليا 11 من ألقابها القياسية.

تابع “لا أريد التقليل من احترام مارجاريت كورت، لكنها حقبة مختلفة، نعم سيكون من الأفضل إذا حطّمت سيرينا رقمها، لكن حتى لو فشلت ستبقى أعظم لاعبة في التاريخ”.

ولا تزال شقيقتها الكبرى فينوس، المتوّجة بلقب سبع بطولات كبرى، تشارك في الدورات، لكن سيرينا، المصنفة أولى عالمياً سابقاً، أحرزت آخر ألقابها الكبرى عام 2017 في أستراليا.

ومع تراجع سيرينا إلى المركز الأربعين في تصنيف اللاعبات المحترفات، بدأت تساؤلات تطرح حول مستقبلها الرياضي.

 

– ما هي رغبتها؟ 

يضيف مدرّبها “لا تزال تملكها (الرغبة). يبقى السؤال ما هو حجم هذه الرغبة، وما هي إرادتها للوصل إلى هناك؟”.

تابع “منذ انجابها طفلتها، أصبحت الأمور أصعب، تعاني مشكلات كثيرة لعدم تفضيل حياتها كوالدة عليها كلاعبة، وهو أمر منطقي للغاية”.

وأردف “أعتقد أن هذا هو السبب الرئيس لعدم فوزها في لقب جراند سلام”.

ومنذ تتويجها في ملبورن 2017، خسرت سيرينا في أربع مباريات نهائية ضمن البطولات الكبرى، لم تبلغ أي مباراة نهائية في بطولة كبرى منذ ويمبلدون 2019.

لإصابة عضلية بفخذها، غابت هذه السنة عن بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، حيث أحرزت أول ألقابها الكبرى في 1999.

وآخر ألقابها الفردية الـ 73 كان في أوكلاند في يناير/كانون الثاني 2020.

وبحال فشل وليامس في ادراك رقم كورت، يرى موراتوجلو أنه يجب تقدير الأسلحة التي جلبتها إلى عالم كرة المضرب، داخل وخارج أرض الملعب، خلال مسيرة امتدت 26 سنة حتى الآن.

 

“لقد غيّرت التنس”

تابع “جلبت بعداً رياضياً لم يكن موجوداً البتة، شرّعت الأبواب، مع شقيقتها فينوس، لجيل كامل من اللاعبات لأنها كانت رياضة للبيض”.

أردف “لقد ابتكرت الترهيب في كرة المضرب، بسبب حضورها المخيف للأخريات، لفترة طويلة، كان هذا الأمر مثيراً للإعجاب”.

أضاف موراتوجلو “كما جلبت عالم الأعمال لمضرب السيدات، وقبلها كان النطاق ضيقاً، لكن معها ارتفعت الأرقام بسبب هالتها واصبحت مشروعاً تسويقياً فاتحة باب العقود الضخمة أمام اللاعبات”.

بدأ موراتوجلو تعامله مع سيرينا في 2012، وشهد تطوّرها كلاعبة على الصعيدين الجسدي والنفسي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]