جوتيريش في قلب الأزمة اللبنانية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه حصل على تأكيدات من الزعماء اللبنانيين، بأن الانتخابات النيابية المقررة العام المقبل ستجرى في موعدها.

وفي اليوم الثاني من زيارته للبنان, شدد جوتيريش على ضرورة توحيد المسئولين صفوفهم, مبديا استعداد الأمم المتحدة للمساعدة في التوصل إلى حل سريع في ملف ترسيم الحدود البحرية.

 

 

وزار الأمين العام للأمم المتحدة أطلال مرفأ بيروت، حيث وضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري لقتلى الانفجار الذين زاد عددهم على 215 عندما انفجرت مواد كيماوية كانت مخزنة منذ قرابة سبع سنوات.

وأعلن جوتيريش في تصريحات بعد اجتماع مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، إن لبنان يحتاج إلى محاسبة عادلة عن انفجار مرفأ بيروت في في أغسطس/آب 2020.

وفي السياق ذاته، لفت جوتيريش إلى أهمية “العمل على تيسير المفاوضات للوصول إلى حل سريع في ملف الحدود البحرية”. إذ كان الاجتماع في مقر رئيس مجلس النواب يتناول بشكل أساسي قضية ترسيم الحدود, في حين أكد رئيس المجلس أن هناك مماطلة إسرائيلية بالمفاوضات غير المباشرة.

 

أما في السرايا الحكومية، أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد لقائه جوتيريش ضرورة استمرار المساعدات الدولية مؤكدا عزم الحكومة على إجراء الانتخابات النيابية العام المقبل.

وبعد أن استهل الأمين العام يومه الثاني بتحية إلى أرواح ضحايا انفجار مرفأ بيروت, من على أرض المرفأ, وبعد الظهر، كانت له جولة في طرابلس لتفقد مشاريع ترعاها الأمم المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]