تونس.. توقعات بتواصل الجدل بسبب ملفات حكومية مرّحلة وإرث اقتصادي ثقيل

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد أنه تمت المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2022 على ما فيه من إكراهات، مشيرا إلى أن تونس تواجه إرثا ثقيلا لا يمكن تجاوزه إلا بقرارات جريئة، أهمها التوزيع العادل للثروة، ووضع حد للفساد.

وأكد الرئيس قيس سعيد، خلال اجتماعه بفريقه الاقتصادي، أنه لا اساس من الصحة لما يقع تداوله في بعض المواقع بخصوص مشروع قانون المالية، مشذدا على أن برنامج الإصلاحات المتضمنة في المشروع يهدف إلي إلي تحقيق استقرار التوازنات المالية، فضلا عن تحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام.

يأتي هذا بينما جدد الأمين العام لاتحاد للشغل نور الدين الطبوبي رفضه للإصلاحات المقترحة من طرف الحكومة والمتعلقة أساسا بخفض الأجور.

 

في هذا السياق، قال الدكتور خالد الدبابي المختص بالشؤون الدستورية والقانونية، إن الإكراهات التي ذكرها الرئيس سعيد هي منطقية وعديدة وتعد نتيجة حتمية للتصرف السيئ في المالية العمومية الذي شهدته البلاد منذ 2011.

وأوضح أن هذه الإكراهات تتمثل في الرغبة أو الضرورة الحتمية في الوصول إلى التوازانات المالية، كون البلد تشهد عجزا ماليا وتجاريا كبيرين، ومديونية كبيرة، وبالتالي قانون المالية عليه أن يجيب عن هذه الإشكاليات أمام شح الإمكانيات لتحقيق جزء من التوازانات.

ومن مدينة دوز جنوب تونس، قالت وفاء بن محمد الكاتبة المختصة بالشؤون الاقتصادية والمالية، إن معظم الإجراءات التي تم تسريبها بخصوص فرض ضرائب صحيحة، مؤكدة أنها موجعة للتونسيين.

وأكدت وفاء بن محمد لحصة مغاربية أنها ستمس المواطن التونسي ومقدرته الشرائية وجيبها، مشيرة ستمس الجباية، مشيرة إلى أنها هذه الإجراءات هي المصادر الوحيدة الآن أمام صعوبة التفاوض مع الجهات المانحة كصندوق النقد الدولي.

وأكد الطبوبي استعداد المنظمة النقابية لخوض ما سماها “معركة كسر العظام” بين الطرفين، مشددا على  أنه لا مجال لتنازل اتحاد الشغل عن دوره الأساسي، وهو الدفاع عن الحقوق الاجتماعية للعمّال.

وقال الطبوني “إذا أردتموها ها معركة ازدهار وتقدم و بناء فإن الاتحاد سيكون في المقدمة وإذا أردتموها معركة كسر عظام فنحن جاهزون لها وليس لدينا اي خيار”،  مشذدا على عدم السماح بمرور قرارات جاهزة دون التحاور حولها.

وقد يكون مشروع قانون المالية واحدا من اهم نقاط التناقض بين الحكومة والمنظمة التشغيلية، إذ يتوقع مراقبون تواصل الجدل بين الطرفين بسبب ملفات مرحلة من الحكومات السابقة وتركة اجتماعية واقتصادية ثقيلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]