باحث يقلل من جدوى دعوات تشكيل تحالف موحد ضد الصين

قال الكاتب والباحث في الشأن الأسيوي، عامر تمام، إن دعوة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو لضرورة إنشاء (جبهة موحدة) ضد الصين ليست جديدة، موضحا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا إلى ذلك أيضا لكن بكين قالت إن هذه الدعوات تقسم العالم وتضر ولن تفيد.

وأضاف تمام، خلال مشاركته في برنامج “من لندن”، أن هذه الدعوات الأمريكية لم تؤت ثمارها حتى من جانب الولايات المتحدة، رغم أن التجارة بين واشنطن وبكين في تصاعد وتزايد، والعجز التجاري لصالح الصين في زيادة.

كما أوضح تمام أن دعوات إنشاء (جبهة موحدة) ضد الصين لا تلقى صدى داخل الدول الغربية ولا الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن الصين لديها حلفاؤها ومشاريعها الخاصة ومن أهمها مبادرة الحزام والطريق.

واستكمل: “لا يمكن أن تضحي أوروبا بعلاقاتها مع الصين كي ترضي الولايات المتحدة، كما أن الصين لديها بدائل لمواجهة أي تحالفات قد يتم إنشاؤها”.

وكان رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، قد قال إن الدول الغربية يجب أن تشكل (جبهة موحدة) ضد الصين، لمنعها من استخدام المصالح التجارية في دفع هذه الدول إلى مواجهة بعضها البعض.

 

وأضاف ترودو أن الصين تدفع الدول الغربية لمواجهة بعضها البعض، في الوقت الذي تتنافس فيه على الوصول إلى الفرص الاقتصادية في البلاد.

وصرح ترودو: “لقد كنا نتنافس وكانت الصين، من وقت لآخر، تلعب مع كل منا بذكاء شديد في سوق مفتوحة وبطريقة تنافسية”.

كما أوضح : “نحن بحاجة إلى تعزيز التعاون بيننا و(تشكيل اتحاد) قوي حتى لا تتمكن الصين من.. تفريقنا ودفعنا للعمل ضد بعضنا البعض”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]