أين صارت الجهادية والجماعات المسلحة؟

مازال خطر التنظيمات الجهادية محل اهتمام المجتمع الدولي وسط تساؤلات أبرزها أين صارت الجهادية والجماعات المسلحة؟، وأين يتحرك تنظيم داعش وما الأجندات التي تقف وراء عملياته في سوريا والعراق؟.

وما مصير تنظيم القاعدة وما هو حجم حراكه في المشرق والمغرب وأفريقيا؟، وما راهن الجهادية هذه الأيام فكراً ونصوصا ودعاة ومنظرين؟، وأي تغير في أجندات العواصم القريبة والبعيدة يشلُّ أو يحرّكُ خطوط الجماعات؟، وأين موقع أفغانستان اليوم في بعث أو وأد الفكر الجهادي في العالم؟.

وفي سياق متصل أكد الباحث في الجماعات الإسلامية من القاهرة ماهر فرغلي، أن هناك علاقة تربط بين داعش وتنظيم القاعدة.

وأوضح فرغلي، خلال تصريحات مع برنامج أبعاد، أن مرحلة تمكين تنظيم داعش على الأرض انتهت بالفشل فلم يعد للتنظيم قدرة على السيطرة على مدن بأكملها.

وأشار إلى أن تنظيم داعش انتقل إلى مناطق الساحل بالقرب من مناجم الذهب، مؤكدا أن داعش يعاني دائما من أزمة خلافات بين القادة.

ومن جانبه أكد  الباحث في معهد السياسة والمجتمع من عمان د. محمد أبو رمان، أن أزمة الجماعات الجهادية مركبة ومعقدة في العالم.

وأوضح أبو رمان، خلال تصريحات مع برنامج أبعاد، أن الجهادية العالمية تشهدا تراجعا كبيرا ولم تعد العمليات الجهادية في ارتفاع.

وأشار إلى أن تنظيم داعش أحدث طفرة في مسار الجهادية العالمية والجماعات المسلحة خاصة بعد عام 2014.

وأكد  رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات من بون د. جاسم محمد، أن أوروبا عانت كثيرا من خطر تنظيمات الجهاد وخاصة داعش.

وأوضح محمد، خلال تصريحات له مع برنامج أبعاد، أن مؤشر العمليات الإرهابية في أوروبا انخفض خلال الأونة الأخيرة.

وأشار إلى أن الإرهاب بشكل عام انخفض بشكل كبير في العالم وأوروبا بسبب ضعف داعش بالرغم من خطورة الذئاب المنفردة والتي تقوم بعمليات الطعن أو تفجيرات محدودة.

وأكد الباحث المختص في الجماعات الجهادية من تونس د. عبيد الخليفي، أن قارة أفريقيا خاصة شمال أفريقيا تمثل ساحة ممكنة لمشاريع جهادية.

وأوضح الخليفي، خلال تصريحات مع برنامج أبعاد، أن ضعف السلطة المركزية والحكومات في شمال أفريقيا خاصة ليبيا يساعد الحركات الجهادية على الانتشار.

وأشار إلى أن قارة أفريقيا تمر بتوترات سياسية وصراعات داخلية مما يسهل أهداف الحركات الجهادية وتحركاتها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]