المبعوث الأممي لسوريا يحث لجنة الدستور على العمل بجدية

أعرب جير بيدرسن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا اليوم الأحد عن أمله في أن تعمل الحكومة السورية والمعارضة ”بروح جادة هادفة” خلال الجولة السابعة من المحادثات التي تنطلق غدا الإثنين، بشأن مسودة إصلاحات دستورية.

وتأتي تصريحات بيدرسن قبيل المحادثات التي من المقرر أن تستمر حتى الجمعة المقبل في جنيف.

وستركز الوفود المشاركة على أربعة موضوعات منها أسس الحوكمة وهوية الدولة ورموزها وهيكل ووظائف السلطات العامة.

وكانت آخر جولة من المحادثات التي انطلقت قبل أكثر من عامين، قد عقدت في أكتوبر/تشرين أول الماضي، عندما قال بيدرسن إن رفض الحكومة السورية التفاوض بشأن إجراء تعديلات على دستور البلاد كان سببا رئيسيا لفشلها.

واندلع الصراع في سوريا قبل 11 عاما، وأسفر عن مقتل نصف مليون شخص وتشريد نصف سكان البلاد والذي كان يبلغ قبل الحرب ثلاثة وعشرين مليون نسمة، بينهم أكثر من خمسة ملايين لاجئ.

ورغم تراجع حدة الأعمال القتالية خلال العامين الماضيين، فإن المعارضة السورية ما زالت تسيطر على جيوب يعيش فيها ملايين الأشخاص.

وقال بيدرسن للصحفيين: ”سوريا ما زالت (تمثل) واحدة من أخطر الأزمات في العالم.. وهناك حاجة واضحة لإحراز تقدم على طريق حل سياسي”.

أضاف بيدرسن أنه التقى في وقت سابق اليوم الأحد قادة وفدي الحكومة والمعارضة، وأنه يأمل أن تزيل تلك الزيارات العقبات التي تحول دون إحراز تقدم، خلال جولة هذا الأسبوع من المحادثات.

ودعت خارطة طريق أممية، صيغت عام 2012، بغية تحقيق السلام في سوريا ووافق عليها ممثلو الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وتركيا وجميع الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إلى صياغة دستور جديد.

وينتهي عمل خارطة الطريق بإجراء انتخابات تشرف عليها الأمم المتحدة، يكون جميع السوريين، بما في ذلك المغتربين منهم، مؤهلين للمشاركة فيها.

وكان مجلس الأمن قد وافق بالإجماع على خريطة الطريق في ديسمبر / كانون أول من عام 2015.

وتم التوصل خلال مؤتمر حول السلام في سوريا استضافته روسيا في يناير/كانون ثان من عام 2018، إلى اتفاق يقضي بتشكيل لجنة من 150 عضوا، لصياغة دستور جديد.

وستقوم هيئة أصغر تضم خمسة وأربعين عضوا- 15 عضوا من كل من الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني- بإعداد الصياغة الفعلية.

واستغرق تشكيل اللجنة حتى سبتمبر / أيلول من عام 2019.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]