بعد حل البرلمان التونسي.. ما خطة «سعيد» للحوار الوطني المرتقب؟

مع توالي قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد فبعد حله البرلمان واستبعادِه إجراء انتخابات مبكرة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، توالي قرارات قيس سعيد، حيث اعلن سعيد  شروط الحوار الوطني المرتقب وذلك خلال استقباله أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي وأعضاءَ المكتب التنفيذي للاتحاد.

سعيد أكد أن الحوار سيكون بناء على مخرجات الاستشارة الوطنية، مشددا على أنه لن تكون هناك حلول فردية للأزمة الحالية في تونس .

كما شدد سعيد أنه يرفض الحوار مع من وصفهم بالفاسدين الذين حاولوا إسقاط الدولة وتفجيرها من الداخل حسب تعبيره.

في غضون ذلك أعلن الأمن الرئاسي التونسي رفع الحماية الأمنية عن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، فيما أعلن مكتب الغنوشي أن وحدة التحقيق في جرائم الارهاب وجهت له دعوة للمثول أمامها .

ومن تونس أكد حازم القصوري المحامي والباحث في الشئون القانونية، أن الاتحاد العام للشغل لعب دورا كبيرا في الحياة السياسية التونسية.

وأوضح القصوري، خلال تصريحات مع برنامج حصة مغاربية، أن نقابة المحامين والاتحاد العام للشغل هم رومانة الميزان لضمان جدية جلسات الحوار الوطني.

وأضاف أن الحوار الوطني سيساهم في وضع تصور محدد للمرحلة الانتقالية والتخلص من كافة الوجوه والشخصيات والكيانات التي أدخلت تونس في دوامة من الخلافات.

من جانبه أكد الكاتب الصحفي عبد الرؤوف بالي، أن الساحة السياسية في تونس كانت تنتظر إمكانية إجراء الحوار الوطني ومن يشارك فيه.

وأوضح بالي، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أن قيس سعيد يرفض مشاركة الوجوه التي وصفها بأنها شاركت في تخريب البلاد.

وأشار إلى أنه من المتوقع مشاركة الاتحاد العام للشغل بالإضافة إلى المنظمات المدنية والحقوقية الكبرى في جلسات الحوار الوطني.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]