بعد 74 عامًا.. تواصل نكبات فلسطين مع استمرار ممارسات الاحتلال

لم ينس الأجداد ولم تختف من ذاكرة الفلسطيني المهجر من أرضه، الويلات التي ارتكبتها عصابات الإجرام والاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين.

وتأتي الذكرى الـ 74 للنكبة، في ظل تهديدات إسرائيلية مستمرة ضد الفلسطينيين وكأن النكبات الفلسطينية لا تتوقف مع استمرار ممارسات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

وبعد مرور 74 عاما على نكبة الشعب الفلسطيني، لا يزال الفلسطينيون يؤمنون بيوم عودتهم لديارهم التي هُجِّروا منها آن ذاك، فهم يرفضون أي تسوية سياسية لا تضمن لهم تلك العودة.

أحداث مضى عليها 74 عاما، يذكرونها كأنها بالأمس، فمن وسع البلاد إلى زقاق المخيم، بات حال اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء، ورغم هذه الحال واستمرار النكبات يؤمنون بيوم عودتهم لديارهم التي هجروها عام 1948.

الهجرة تحت الرصاص

وحول ظروف تهجير اللاجئين قال إسماعيل صافي وهو لاجئ فلسطيني في حديث لقناة “الغد”: “تحت وابل من الرصاص والطخ هاجرنا من بلد إلى آخر، هجرونا رغم عنا وأطلقوا النار على النار، فدرس جديد من الجدة للأحفاد، تدحض فيه ما قيل إسرائيليا بأن الكبار سيموتون والصغار سينسون، في إشارة منهم للشعب الفلسطيني، فالواقع يقول غير ذلك.

وتقول فاطمة أبو عطوة وهي  لاجئة فلسطينية: “بدنا نرجع على بلادنا وأرضنا التي هجرنا منها، هذه الأرض كانت كلها خير وزرع، إن شاء الله نعود وأنا كل يوم بحكي لأحفادي عن  بلادنا التي هجرنا منها، وكيف هجموا علينا اليهود وهدموا البيوت وحرقوا وطردنا من أرضنا”.

مسيرات ميدانية

أما ميدانيا فهذه مسيرة جابت شوارع القطاع تحيي الذكرى الرابعة والسبعين لنكبة الشعب الفلسطيني، ويؤكد المشاركون تمسكهم بحق العودة وألا تفريط به حتى تحقيقه.

وقال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان: “رسالتنا في الذكرى الـ 74 للنكبة شعبنا الفلسطيني، إن حق العودة حق مقدس فردي وجماعي، لا يسقط بتقادم ولا بالإجراءات الاحتلالية، ونحمل بريطانيا المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية عما حل بشعبنا من النكبات ومن الويلات، وعليها أن تقوم بتحقيق زوال هذا الاحتلال وتحقيق حق العودة، لأنها أعطت من لا يملك لمن لا يستحق وليس له حق على هذا الأرض في  (وعد بلفور)”.

وأضاف رضوان في حديث لقناة “الغد”، “وهذه الأرض لنا والقدس لنا ونحن لنا نخشى من تهديدات الاحتلال، ونحذر الاحتلال من مغبة ارتكاب أي حماقة أو جريمة ضد المقدسات والأقصى أو أبناء شعبنا الفلسطيني لأن هناك رد سيكون من قبل المقاومة التي تدافع عن القدس و أبناء الشعب الفلسطيني”.

ووجه رضوان رسالة لأبناء الشعب الفلسطيني قائلا: “حلم تحقيق حق العودة أننا أصبحنا من تحقيق حلم حق أمن أي أصبح أقرب من أي وقت مضى خاصة بعد معركة (سيف القدس)، وانتصار المقاومة و صعود العمل الثوري في الضفة القدس وفلسطين المحتلة عام 48 وغزة العزة”.

ما أُخذ بالقوة

وتابع حديثه: “ونقول للشعب الى الفلسطيني إن الطريق الأمثل لتحقيق طموحات شعبنا هو المقاومة، فنحن ندعو الى تشكيل جبهه وطنية موحدة لمواجهة كل المشاريع “الصهيوأمريكية” في المنطقة.

بينما قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب: “نحن في ذكرى النكبة نؤكد أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية، لمواجهة المحتل الإسرائيلي، لأن الوحدة هي شرط انتصار شعبنا الفلسطيني على المحتل الإسرائيلي المدجج بكل أدوات القتل والرعب”.

وأضاف حبيب في حديث لقناة “الغد”، “والتهديدات الإسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني لا تتوقف والعدوان الإسرائيلي لا يتوقف لان هذا المحتل طبيعته عدوانية وإجرامية وعنصرية”.

وأردف: “لذلك نحن نعرف هذه الطبيعة ونحن بإذن الله صامدون وثابتون ومتمسكون بثوابه قضيتنا الفلسطينية، لأن هذه القضية عادلة ومقدسة ومتمسكون بخيار المقاومة، لأن ما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة، فنحن ماضون في مقاومتنا وجهادنا حتى نزيل هذا الورم السرطاني الإسرائيلي الذي زرعوه في قلب أمتنا العربية والإسلامية في فلسطين لتعود فلسطين الى حضنه”.

ويُحيي الشعب الفلسطيني في 15 مايو/ أيار من كل عام ذكرى النكبة التي وقعت عام 1948 على يد العصابات الصهيونية، واحتلت خلالها نحو ثلثي فلسطين، وشرّدت مليون فلسطيني وقتلت 48 ألفًا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]