عالم ذكوري.. «طالبان» تُلزم مذيعات التلفزيون بتغطية وجوههن

يبدو أن النساء في أفغانستان، أصبحن على أبواب سجن كبير تصنعه تعليمات وبيانات وقرارات حركة طالبان، التي عادت للاستيلاء على السلطة العام الماضي، وقد قررت إلزام مذيعات التلفزيون بتغطية وجوههن، لتظهر عيونهن فقط، وأبلغت الحركة جميع قنوات التلفزيون بأن القرار مُلزم «وليس قابلا للمناقشة». وفق وكالة أنباء «طلوع نيوز» الافغانية.

العودة إلى سياسة طالبان السابقة المتشدة

وقال المتحدث باسم «وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في حكومة طالبان، عاكف مهاجر، في تصريحات صحفية الخميس الماضي: التقينا أمس بمسؤولين إعلاميين..قبلوا نصيحتنا بسعادة بالغة، وهذه الخطوة ستلقى ترحيبا من الأفغان.

وأضاف مهاجر: «آخر موعد لتغطية مقدمات البرامج التلفزيونية وجوههن هو 21 مايو/ آيار”.

  • وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من أوامر أصدرتها السلطات للنساء بتغطية وجوههن في الأماكن العامة، في عودة إلى سياسة طالبان السابقة المتشدة وتصعيد القيود.

حلّ «اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان»

وفي سياق متصل ومن جهة أخرى، أدانت الأمم المتحدة قرار طالبان حلّ «اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان»، واصفة الأمر بأنه «خطوة رجعية للغاية».

وقالت مفوّضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، إن «اللجنة صوت صارخ مدافع عن حقوق الإنسان وشريك موثوق به للأمم المتحدة على صعيد حقوق الإنسان، وخسارتها ستشكل خطوة رجعية للغاية لكل الأفغان والمجتمع المدني الأفغاني».

وانتشرت صور مذيعات ومقدمات برامج على وسائل التواصل الاجتماعي، عقب القرار مباشرة، وهن يضعن أغطية على وجوههن، ورغم أن «حركة طالبان» لم تصدر إعلانا عاما بشأن اللائحة الجديدة الخاصة بوسائل الإعلام.

  • وترتدي معظم الأفغانيات الحجاب، لأسباب دينية، لكن كثيرات في المناطق الحضرية مثل كابول لا يغطين وجوههن. وخلال حكم طالبان السابق من عام 1996 إلى 2001، كان النقاب الأزرق الشامل إلزاميا للنساء.

ورصدت شبكة دويتشه فيله Deutsche Welle مظاهر «عالم ذكوري» في ظل حكم حركة طالبان:

  • حيث تم فصل الطلاب عن الطالبات داخل الجامعات في العاصمة كابول، وأصبح الفصل بين الجنسين إلزاميا.. وقال وزير التعليم العالي في حكومة طالبان، عبد الباقي حقاني، إن التعليم المختلط يتعارض مع مبادئ الإسالم والقيم والعادات والتقاليد الأفغانية.

  • ويبدو أن حرية المرأة الأفغانية التي كسبتها بشق الأنفس خلال العشرين عاما الماضية باتت الآن في مهب الريح. فقد حظرت حركة طالبان ممارسة الأفغانيات للرياضة، وهو ما أشار إليه نائب رئيس اللجنة الثقافية لحكومة طالبان، أحمد هلال واسيك، بقوله  «لن يسمح للنساء في أفغانستان بلعب الكريكيت والألعاب الرياضية األأخرى التي يمكن أن تظهر فيها أجسادهن».

  • عالم ذكوري محض.. وتظهر صور عدد من المطاعم وجود الرجال فقط، الذين اضطروا إلى ارتداء الأزياء التقليدية مثل «الكورتا»، وهي سترة طويلة بطول الركبة. وغابت النساء عن المشهد داخل المطاعم .بل وفي أرجاء المدن الأفغانية
  • وانتشرت نقاط تفتيش في عموم البلاد، حيث يتمركز مقاتلو طالبان في شوارع أفغانستان. ورغم محاوالت عناصر طالبان المدججين بالسلاح في ترهيب الأفغان، إلا أن السكان يسعون إلى التأقلم مع التغيرات الكبيرة التي طرأت على أفغانستان، وأبرزها أن الملابس الغربية باتت نادرة جدا، وأصبحت مشاهد الجنود المدججين بالسلاح األأكثر شيوعا.

  • ورغم تعرض الأفغانيات للقمع على يد طالبان، إلا أن العديد منهن يواصلن النضال للمطالبة بحقوق المرأة في التعليم والعمل والمساواة.
  • وقد حذر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإسان من رد عنيف متزايد من قبل طالبان لقمع االاحتجاجات السلمية، مضيفا أن عناصر طالبان استخدموا الذخيرة الحية والهراوات والسياط لقمع المتظاهرين ما أسفر عن مقتل 4 متظاهرين فيما تم الاعتداء على الكثيرين منهم.

  • وفرضت حكومة طالبان قواعد جديدة تمنع ظهور النساء في المسلسلات التلفزيونية التي تُعرض في أفغانستان.
  • وتراجعت حركة طالبان عن إعلانها فتح المدارس الثانوية للبنات قائلة، إن تلك المدارس ستبقى مغلقة إلى حين «وضع خطة تتعلق بالزي المدرسي تتوافق مع الشريعة الإسلامية».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]