مراسلا الغد: معارك على عدة جبهات بين القوات الروسية والأوكرانية

أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسيةَ اقتحمت سيفيرودونتسك وأجبرت القوات الأوكرانية على الخروج من وسط المدينة.

وكانت مصادر أوكرانية أفادت بأن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

وأفاد مراسلنا من موسكو بأن المتحدث باسم الجيش الروسي أعلن أن صواريخ روسية عالية الدقة استهدفت مخازن للسلاح في أوكرانيا كانت أرسلتها أمريكا وأوروبا في دونباس، تتمثل في أنظمة دفاع جوي أمريكية.

كما تم تدمير عدد من الرادرات والدبابات والمدرعات التابعة لأوكرانيا، كما استهدفت وسائل الدفاع الجوي الروسية 8 مسيرات أوكرانية في لوجانسك، ودمّرت مركزا لتدريب المقاتلين الأجانب الذين تصفهم روسيا بالمرتزقة.

وتابع مراسلنا: “وزارة الدفاع الروسية أعلنت تحييد 120 مقاتل تسميهم بالمقاتلين القوميين الأوكرانيين، مشيرة إلى أن ما تبقي من القوات الأوكرانية ما بين 400 إلى 500 مقاتل تتهمهم روسيا بأنهم يتخذون من 1000 مدني دروعا بشرية”.

وأوضح مراسلنا أن القوات الروسية أعلنت أنها تريد تحرير كل الأقاليم في دونباس، مشيرة أنها سيطرت على 97% من لوجانسك ودفعت بالقوات الأوكرانية إلى الأطراف بالمناطق الصناعية.

ومن جانبه، قال مراسلنا في كييف أن التطورات الآن باتت متسارعة خصوصا بعد اعتراف أوكرانيا بسيطرة القوات الروسية علي وسط مدينة سيفيرودونتسك ودفعها للقوات الأوكرانية المتمركزة في المدنية إلى الأطراف وإلى مساحة أبعد، ومن ثم أصبحت قوات كييف الآن متمركزة في المنطقة الصناعية، في حين تقول أوكرانيا أن روسيا باتت تسيطر على 70% من المدينة.

وأضاف مراسلنا: “وفق ىيان هيئة الأركان العامة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية تتعرض مدينة سيفيرودونتسك لقصف مكثف بالمدفعية وبالهاون مما دفع بالقوات الأوكرانية للتراجع، ولا يزال القتال مستمرا حيث دفعت القوات الروسية بالمزيد من القوات وهناك حالة من الحذر والتخوف من تطويق القوات الأوكرانية في سيفيرودونتسك.

وتابع: “القوات الروسية قامت بتدمير أهم جسرين لإمدادات والدعم اللوجيستي لأوكرانيا وإجلاء المدنيين ولم يتبقى إلا جسر وحيد يربط المدينة”.

أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية، اليوم الإثنين، أن القوات الروسية طردت قواتها من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الإستراتيجية في شرق البلاد والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأفادت رئاسة الأركان، في إحاطتها الصباحية على فيسبوك، أن الجيش الروسي شن هجوما بدعم مدفعي على سيفيرودونيتسك، وأن القوات الروسية حققت نجاحا جزئيا وطردت القوات الأوكرانية من وسط المدينة، مؤكدا أن المعارك “متواصلة”.

وأكد حاكم لوجانسك الأوكراني، سيرجي جايداي، خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]