أرباح «بي بي» تتضاعف 3 مرات مستفيدة من ارتفاع أسعار الطاقة

تضاعفت أرباح شركة بريتيش بتروليوم ( بي بي) ثلاث مرات في الربع الثاني حيث استفادت الشركة البريطانية العملاقة للطاقة من ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي بعد هجوم روسيا على أوكرانيا.

وقالت بي بي اليوم الثلاثاء أن أرباح تكلفة الاستبدال الأساسية قفزت إلى 8.45 مليار دولار مقارنة بـ2.80 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق.

الأرباح المرتفعة لشركة بي بي سمحت بتوزيع مليارات الدولارات على المساهمين، حيث عززت الشركة أرباحها بنسبة 10 بالمائة وأعلنت اعتزامها إعادة شراء ما قيمته 3.5 مليار دولار من الأسهم.

وأشارت الشركة إلى أنها تتوقع زيادة توزيع الأرباح بنحو 4 بالمائة سنويا حتى عام 2025. لكن الأخبار السارة لمساهمي الشركة كانت أخبارا حزينة للمستهلكين حيث ساهم ارتفاع أسعار الطاقة في ارتفاع تكلفة المعيشة في بريطانيا والعالم.

في المملكة المتحدة، حيث بلغ التضخم أعلى مستوى له في 40 عاما عند 9.4 بالمائة في يونيو/ حزيران، أعلنت الحكومة فرض ضريبة أرباح استثنائية بنسبة 25 بالمائة على أرباح شركات النفط والغاز التي تأتي من العمليات البريطانية.

وقالت شركة بي بي إن ضريبة الأرباح الاستثنائية ستزيد معدل الضريبة الرئيسي على عملياتها في بحر الشمال من 40 بالمائة إلى 65 بالمائة وقالت الشركة إنها تخطط لتخصيص 800 مليون دولار لتغطية الزيادة الضريبية.

وذكرت بي بي أنها حصلت في المتوسط 105.50 دولارات للبرميل مقابل نفطها في الربع الثاني، بزيادة تقدر بنحو 71 بالمائة عن العام السابق. وحقق الغاز أكثر من الضعف بـ8.42 دولار لكل ألف قدم مكعب.

ارتفع صافي الدخل في الربع الثاني إلى 9.26 مليار دولار مقارنة بـ3.12 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]