صحف القاهرة: إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة مصر لإعادة إعمار غزة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، عددًا من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الاقتصاد المصري حقق نجاحات كبرى في مواجهة الأزمات
  • إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة مصر لإعادة إعمار غزة
  • كيف هزمت مصر فيروس سي؟
  • 55 دولة تشارك في مؤتمر القاهرة «الاجتهاد ضرورة العصر»
  • أبو الغيط يدعو الدول الإفريقية لدعم حصول فلسطين على عضوية كاملة بالأمم المتحدة
  • مصر تستطيع تجاوز التحديات العالمية الراهنة ومواصلة التعافي الاقتصادي
  • الصين: أمريكا ترسل إشارات خاطئة وخطيرة جدا بشأن تايوان
  • ظهور خاص لقادة من الشباب في اجتماعات الأمم المتحدة على عكس المعتاد

الاقتصاد المصري حقق نجاحات كبرى في مواجهة الأزمات

على مدار السنوات الماضية، حققت الدولة المصرية نجاحات وإنجازات عديدة في الكثير من القطاعات، التي كانت أبرزها المشروعات القومية وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وكان لهما السبب الرئيس في الصمود بمواجهة أزمات الاقتصاد العالمية، وكان لتلك المشروعات القومية الكبرى دور كبير في صمود الاقتصاد المصري في مواجهة أي أزمات.

وأكد تقرير مؤسسة ماعت، أن خطة الإصلاح الاقتصادي تمكنت من حماية الاقتصاد من العبء الكامل للأزمة، كما ساعدت السياسات الاقتصادية السليمة على استقرار الاقتصاد الكلي والحفاظ على المستثمرين الأجانب في مصر.

وأشارت التقارير الدولية وصندوق النقد الدولي إلى أنه لا تزال التوقعات لمصر قوية بتحسين أكثر لحياة المواطنين بشكل كبير.

وزير الخارجية: إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة مصر لإعادة إعمار غزة

أعلن وزير الخارجية سامح شكري الانتهاء من المرحلة الأولى من المبادرة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة وإطلاق المرحلة الثانية منها، والتي تتمثل في بناء مناطق سكنية وإعادة تأهيل الطريق الساحلي بالقطاع.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية في أعمال الاجتماع الوزاري للجنة تنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني AHLC، الذي عقد في نيويورك على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وخلال الاجتماع، أكد شكري دعم مصر لعمل اللجنة التي تمثل نموذجا للتنسيق والتشاور الفعال بين مختلف الأطراف الدولية بهدف دعم الجانب الفلسطيني على الصعيد الاقتصادي، والمساهمة في وضع الأسس الاقتصادية التي يمكن للدولة الفلسطينية الاستناد عليها في إطار حل الدولتين.

كيف هزمت مصر فيروس سي؟

استفاد 80 مليون مواطن من المبادرات الصحية الأخيرة التي أطلقتها الدولة على مدار السنوات الأخيرة، حققت من خلالها نجاحات غير مسبوقة في ملف «صحة المصريين»، بعدما احتل هذا الملف أولوية خاصة لدى مختلف أجهزة الدولة المصرية، في إطار مبادرات رئاسية ضخمة كان أكبرها على الإطلاق مبادرة القضاء على فيروس سي، الذي كان بمثابة الوباء الأول لأكباد المصريين خلال السنوات الماضية، ويشكل نسبة كبيرة من عدد الوفيات سنوياً، ونجحت الدولة في علاج 4 ملايين مصاب بفيروس سي، بنسبة شفاء أكثر من 98.6%.

وتقدمت مصر بطلب رسمي لمنظمة الصحة العالمية، لإعلانها خالية من فيروس سي، بعد أن كانت نسبة المصابين تقدر بحوالي 14%، كما حققت الدولة المصرية تقدماً كبيراً فيما يتعلق بإنتاج أدوية علاج فيروس سي، الأمر الذي نتج عنه انخفاض تكلفة العلاج من 64 ألف دولار لكل مريض عام 2013 إلى 100 دولار حالياً.

55 دولة  تشارك في مؤتمر القاهرة «الاجتهاد ضرورة العصر»

ينطلق، اليوم السبت، وعلى مدار يومين، المؤتمر الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، تحت عنوان: الاجتهاد ضرورة العصر (صوره.. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه) تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يشارك في المؤتمر وفود ووزراء ومفتون من نحو 55 دولة، يناقشون 30 بحثا بموضوعات مختلفة ضمن 5 محاور رئيسية للمؤتمر: الاجتهاد ضرورة ملحة في عصرنا الحاضر، صور الاجتهاد وضوابطه، المجتهدون وإعدادهم، والمحور الرابع: نماذج عصرية ملحة في المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها، مثل: التعامل بالعملات الافتراضية، تدويخ الحيوان قبل ذبحه، موقع الإضرار بالبيئة من الأحكام الشرعية، و المحور الخامس نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسي.

أبو الغيط يدعو الدول الإفريقية لدعم حصول فلسطين على عضوية كاملة بالأمم المتحدة

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الدول الإفريقية إلى دعم الطلب الفلسطيني العادل بالحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، باعتبار أن ذلك من شأنه منح الفلسطينيين الفرصة للتفاوض من موضع التكافؤ.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري الثامن للجنة تنسيق الشراكة العربية الإفريقية، المنعقد على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعرب أبو الغيط عن أمله في أن يعيد الاتحاد الإفريقي النظر في قبول إسرائيل كعضو مراقب في الاتحاد، مثمنا قرار الاتحاد تشكيل لجنة خاصة على مستوى الرؤساء لإجراء مزيد من المشاورات حول هذه المسألة، معتبرا أن اتخاذ هذه الخطوة قبل إيجاد تسوية عادلة ودائمة للقضية الفلسطينية سيكون مخيبا لآمال الفلسطينيين.

مصر تستطيع  تجاوز التحديات العالمية الراهنة ومواصلة التعافي الاقتصادي

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن مصر تستطيع تجاوز التحديات العالمية الراهنة، والاضطراب في سلاسل الإمداد والتوريد، والارتفاع غير المسبوق في تكاليف الشحن، وأسعار السلع والخدمات.

وأضاف: «مستمرون في مواصلة التعافي الاقتصادي نتيجة الجهود التنموية الضخمة التي تبذلها الحكومة، بما جعل الاقتصاد أكثر قدرة على التعامل الإيجابي المرن مع الصدمات الداخلية والخارجية، وقد نجحنا بنهاية يونيو/ حزيران 2022، في تسجيل أعلى معدل نمو منذ عام 2008 بنسبة 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي، وحققنا فائضًا أوليًا للعام الخامس على التوالي بنسبة 1.3% من الناتج المحلي بدلاً من عجز أولى استمر لأكثر من 20 عامًا، وبلغ نحو 3.9% في العام المالي 2013 – 2014، بينما تراجع عجز الموازنة من 13% في العام المالي 2012 – 2013  إلى 6.1%، كما استطعنا خفض معدل الدين من 103% في يونيو 2016، إلى 87.2% بنهاية العام المالي الماضي».

الصين: أمريكا ترسل إشارات خاطئة وخطيرة جدا بشأن تايوان

اتهمت الصين، الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال «إشارات خاطئة وخطيرة للغاية» إلى تايوان بعد أن أبلغ وزير الخارجية الأمريكي نظيره الصيني، أمس الجمعة، بأن الحفاظ على السلام والاستقرار في تايوان أمر بالغ الأهمية.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية للصحفيين: إن تايوان كانت المحور الذي دارت حوله المحادثات «المباشرة والصادقة» على مدى 90 دقيقة بين وزيري الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والصيني وانج يي، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

من أوكرانيا إلى إيران.. أدوار يلعبها إيلون ماسك في تنفيذ الأجندة الأمريكية ضد بعض الدول

شارك الملياردير الأمريكي الشهير، إيلون ماسك، في تنفيذ بعض الاستراتيجيات والسياسات الأمريكية إزاء بعض الدول، مستغلا في ذلك القدرات التكنولوجية لشركته سبيس إكس.

ظهر ذلك من خلال موقفه من الحرب الأوكرانية، حيث كان طرفًا فعالًا ضمن المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية لكييف.

وسمح إيلون ماسك للجيش الأوكراني، باستخدام خدمة ستارلينك، من أجل توجيه الطائرات المسيرة والصواريخ التي أرسلها الغرب لكييف، وهو ما أسهم في إحداث تطور نوعي في الجيش الأوكراني، الذي أصبح أكثر قدرة على مواجهة الهجوم الروسي، وتنفيذ هجمات مضادة ضد القوات الروسية باستخدام المسيرات، والصواريخ.

ظهور خاص لقادة من الشباب في اجتماعات الأمم المتحدة على عكس المعتاد

أظهرت أعمال الدورة الـ77 للأمم المتحدة، التي انطلقت خلال هذا الأسبوع في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وجود كوادر من الشباب يتولون قيادة عدد من الدول سواء في قارات آسيا وأمريكا وأوروبا.

ومن المألوف تولي مسؤولية القيادة في الدول أشخاص أكبر في العمر، من ذوي الخبرة، لكن اجتماعات الأمم المتحدة كشفت عن تغير في هذه القاعدة في بعض الدول.

وشارك في اجتماعات الأمم المتحدة  قادة دول ولدوا في الفترة ما بين عامي 1981 و1996، ومن بين هؤلاء القادة، كان رئيس كوريا الشمالية، كيم جونج أون، الذي تولى حكم بلاده وهو في العشرينيات من عمره.

كما شاركت أيضا رئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين، التي تبلغ من العمر 36 عامًا.

وظهر الرئيس التشيلي، جابريل بوريك، الذي يبلغ من العمر 36 عامًا أيضًا، ورئيس السلفادور، نيب بوكيلى، الذي يبلغ من العمر 41 عامًا.

«مسافات».. قد تمنع الكارثة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: بالتأكيد.. دخلت الحرب فى أوكرانيا مرحلة بالغة الخطورة، مع تصاعد احتمال المواجهة المباشرة بين روسيا والغرب بعد أن كادت مرحلة «الحرب بالوكالة» أن تصل لنهايتها.. بالمقاييس العسكرية، فإن قرار روسيا بإعلان التعبئة العسكرية الجزئية تأخر كثيراً.. فلم يكن ممكناً أن تستمر روسيا في هذه المواجهة مع خلل فادح بين قواتها على الأرض التى لا تتجاوز مائة ألف مقاتل بينما قوات أوكرانيا تبلغ أربعة أمثالها ينهال السلاح الغربى وتساعدها وسائل الرصد وأجهزة المخابرات القوية لدول «الناتو».. أما بالمقاييس السياسية.. فإن حسابات روسيا كانت تقوم على أن المعركة قصيرة، ولهذا أصرت على أن تسميها حتى الآن «العملية العسكرية الخاصة» تجنباً لإعلان الحرب رسمياً، وربما فى محاولة «فشلت بالتأكيد» لمنع تحول المواجهة الى مواجهة شاملة مع دول «الناتو» بزعامة أمريكا بكل ما يحمله ذلك من مخاطر.

لغة التصعيد هى السائدة، والحديث عن الحرب النووية لم يعد غريباً، والصدام بين روسيا والغرب بقيادة أمريكا يقترب من أن يكون مباشراً.. وإن بقيت مسافات صغيرة بين ما يجرى فى الواقع حتى الآن بين الصدام الكبير الذى لا يتحمل أطرافه والعالم كله نتائجه الوبيلة.. فى الواقع.. فإن ترجمة قرار روسيا بالتعبئة العسكرية الجزئية لن يتحول الى حقيقة على الأرض إلا بعد بضعة شهور، وحتى حين يتحقق فإنه لا يعنى إلا تعادل القوى العسكرية البرية فى حرب أوكرانيا.. وتصريح الكرملين بأن ما يجرى على أرض أوكرانيا ما زال في نطاق العملية العسكرية الخاصة يعني أنه مازالت هناك «مسافة» تبعد الصدام إذا تراجعت أمريكا وحلفاؤها عن استهداف هزيمة روسيا وبدأت البحث عن حل يحفظ مصالح الجميع.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من ارتفاع أسعار البيض

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]