خشية الهجمات الإلكترونية.. شبح الحظر يلاحق تيك توك حول العالم

لا يزال تطبيق تيك توك يشكل هاجسًا أمنيًا، ويثير مخاوف وتهديدات عند بعض الدول المختلفة مع الصين مرتبطة بالأمن المعلوماتي والإجراءات التي قد يتم استغلالها في الهجمات الإلكترونية ضد البيئة المؤسسية.

على إثر ذلك، حظرت بعض الدول استخدام تطبيق تيك توك، سواء بشكل جزئي أو كلي، في حين تتهم تلك الدول التطبيق الصيني بتسريب بيانات مستخدميه، الأمر الذي نفته إدارة التطبيق والحكومة الصينية.
منذ نهاية 2020 بدأت بعض الولايات الأمريكية حظر استعمال تطبيق تيك على الأجهزة الحكومية، ومن حينها تتابع الولايات فرض ذات الشكل من الحظر الجزئي على التطبيق الصيني. حتى كان قرار الكونجرس بحظر التطبيق رسميًا على جميع أجهزة الحكومة الفيدرالية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
بعد إعلان الولايات المتحدة مهلتها لحذف تيك توك من الأجهزة الحكومية، أعلنت كندا سيرها على خطى جارتها. وقالت، إن الأجهزة المستخدمة في المنشآت الحكومية يجب أن تخلو من التطبيق، لما يشكله من خطر على الخصوصية والأمان في القطاع الحكومي.
كما فرض الاتحاد الأوروبي حظره على تيك توك على أجهزة الموظفين بالبرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي.
في 16 مارس/آذار، أعلنت بريطانيا حظرًا فوريًا للتطبيق على الأجهزة الحكومية الرسمية. مشيرة إلى أنها خطوة احترازية.
أما في ديسمبر/كانون الأول عام 2022، فرضت تايوان حظرا على تيك توك بأجهزة القطاع العام في الدولة، بعد أن حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي من أن تيك توك يشكل خطرا على الأمن القومي.

كما فرضت الهند حظرا على التطبيق مع عشرات التطبيقات الصينية الأخرى، بما في ذلك تطبيق المراسلة وي شات، في عام 2020 بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]