صحف القاهرة: «مصر وعُمان».. توافق سياسي وشراكة اقتصادية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • «مصر وعُمان» توافق سياسي وشراكة اقتصادية
  • تعزيز التعاون الاقتصادي بين القاهرة ومسقط
  • «العاصمة الإدارية» ثوب جديد للحكومة
  • الدواوين الحكومية تودع عصر «الورقي» وتدخل عالم «الإلكتروني» بالانتقال إلى «العاصمة الجديدة»
  • مبادرة «حياة كريمة».. تنمية غير مسبوقة في تاريخ مصر والعالم
  • السيسي: مصر مستمرة فى تعزيز دورها القومي ودعم قضايا الأمة العربية
  • أهمية «باخموت» الأوكرانية.. سقطت في قبضة الروس بعد 7 أشهر من المعارك الضارية
  • معدل التضخم في روسيا هو الأدنى في أوروبا
  • الاستخبارات الألمانية: لا علامات على ضعف بوتين بعد 15 شهرا من الحرب

«مصر وعُمان» توافق سياسي وشراكة اقتصادية

تبادل الزعيمان، الرئيس السيسي وسلطان عمان، أرفع الأوسمة فى البلدين احتفاء بزيارة السلطان هيثم لمصر.. وصرح متحدث الرئاسة، بأن الزعيمين أعربا عن ارتياحهما للزيادة المستمرة فى معدلات النمو التجاري، وتطابق في الرؤى حول ضرورة تكثيف الجهود لتسوية الأزمات القائمة بالمنطقة.. ويقوم الجانبان، حاليًا، بجهود حثيثة ومستمرة لتقوية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، واستشراف فرص التعاون المتاحة فى المجالات التي يتمتع بها البلدان بميزة نسبية، كالسياحة والإنشاءات والتعدين، وغيرها من القطاعات الواعدة. وقال وزير المالية محمد معيط إن نتائج زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى مصر وأيضا الزيارة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي فى العام الماضي إلى السلطنة تعبر عن انطلاقة جديدة للشراكة بين البلدين فى كافة المجالات.

 

تعزيز التعاون الاقتصادي بين القاهرة ومسقط

العلاقات الاقتصادية المصرية العُمانية وثيقة واستراتيجية، وتقوم على تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري المشترك. ولدى البلدين رؤيتان متقاربتان نحو المستقبل، «رؤية مصر 2030» و«رؤية عُمان 2040»، تقومان على تحفيز الاستثمار وتوسيع دور القطاع الخاص، المحلى والأجنبى، والاستفادة من المقومات الكبيرة، والمزايا التنافسية، التي تتمتع بها السوقان المصرية والعمانية.. وشهدت زيارة سلطان عمان لمصر توقيع اتفاقيات بشأن منع الازدواج الضريبي والتعاون الاقتصادى.. وكشف وزير الصناعة العماني، أن حجم التبادل التجارى مع مصر بلغ 1.23 مليار دولار.

«العاصمة الإدارية» ثوب جديد للحكومة

بعد نحو 8 سنوات من الإعلان عن إنشاء عاصمة إدارية جديدة عام 2015، شدت الحكومة رحالها إليها، مع انتقال عدد من الوزارات والهيئات الحكومية للعمل من الكامل منها، مع تسكين عدد من الأسر في الأحياء السكنية المختلفة التى تحتوى على كافة الفئات المجتمعية. واقتربت مساحة المشروعات التى تم تنفيذها داخل «العاصمة الإدارية» فى سنوات قليلة من «نصف مساحة محافظة القاهرة»، لتبلغ 40 ألف فدان، وحرصت الدولة المصرية على تنفيذها طبقاً لأحدث الأنظمة العالمية والمدن الذكية، حيث تم تصميمها لتكون «مدينة عصرية ذكية وإلكترونية بالكامل». ففى الحي الحكومي الذى انتقل إليه الموظفون مؤخراً، ودَّعت من خلاله الحكومة العمل الورقي بشكل كامل، وبرزت على الواجهة الأنظمة الإلكترونية.

 

الدواوين الحكومية تودع عصر «الورقي» وتدخل عالم «الإلكتروني» بالانتقال إلى «العاصمة الجديدة»

تبدأ مصر مع «العاصمة الإدارية الجديدة»، مرحلة جديدة من عمر الوطن وهى تخطو نحو «الجمهورية الجديدة»، ومع انتقال عدد من الدواوين الحكومية للعمل من الكامل منها، لتودع عصر «الورقي» وتدخل عالم ېالإلكتروني»، وقد برزت على الواجهة الأنظمة الإلكترونية، بدءاً من دخول الموظف إلى مقر وزارته عبر بوابات ذكية، مروراً بوجود «سيرفرات» ذكية تستوعب الأوراق الحكومية، وتطبيقات مؤمَّنة لتبادل الأوراق طبقاً لمستوى سريتها بين الجهات الحكومية وبعضها البعض. بل أطلقت الدولة أول تطبيق إلكترونى لرواد المدينة، المجهزة بأحدث وسائل الراحة والرفاهية والأمان، عبر شبكة ضخمة من الخدمات التى تلبى جميع طبقات المجتمع.

مبادرة «حياة كريمة».. تنمية غير مسبوقة في تاريخ مصر والعالم

أكد البيان المالى للحكومة، أن مُبادرة «حياة كريمة» تعد أكبر الـمُبادرات التنمويّة فى تاريخ مصر، بل والعالم أجمع، سواءً من حيث حجم الـمُخصّصات الـماليّة أو نطاق الشمول وأعداد الـمُستفيدين، أو من حيث تكامل الأبعاد التنمويّة – اقتصاديًا واجتماعيًا وبيئيًا ـ وأوضح البيان أن تم تخصيص 150 مليار جنيه فى عام 23/2024 لإتمام تنفيذ الـمشروعات الـمُستهدفة في الـمرحلة الأولى من الـمُبادرة، منها 52.5 مليار جنيه لـمشروعات الصرف الصحي، وتخصيص 28.4 مليار جنيه لاستكمال تطوير شبكات الكهرباء فى 1466 قرية، وكذلك رصد 19.1 مليار جنيه لاستكمال إنشاء 323 محطة تنقية مياه شرب، ومد شبكات مياه بطول 8.5 ألف كم.

السيسي: مصر مستمرة فى تعزيز دورها القومى ودعم قضايا الأمة العربية

أكد الرئيس السيسي، حرص مصر على الاستمرار في تعزيز دورها القومي في دعم مسيرة العمل العربي المشترك، وأن مصر حكومةً وشعباً ستظل داعمة ومساندة لكل قضايا الأمة العربية، وحريصة أيضاً على استقرار ونماء كل شعوب المنطقة..وأضاف الرئيس في كلمته، أمام مؤتمر العمل العربى وألقاها نيابة عنه وزير القوى العاملة: إن مصر اليوم وهي تبني جمهوريتها الجديدة، طامحة وراغبة، في تحقيق شراكة مستمرة وفعلية، فيما بين دولنا العربية، على أرضية ما يجمعنا من تاريخ مشترك، متطلعةً نحو مستقبل أكثر ازدهارًا في سياق أوسع من العمل الجماعي،والحوار الإجتماعي، والاستفادة من ثرواتنا الطبيعية والبشرية في عملية التنمية التي نتطلع إليها جميعا، في إطار منظومة صلبة، وقادرة على مواجهة التحديات المشتركة، والأزمات الدولية المستجد.

باخموت - رويترز

أهمية «باخموت» الأوكرانية.. سقطت في قبضة الروس بعد 7 أشهر من المعارك الضارية

بعد معارك ضارية استمرت نحو 7 أشهر، بين الجيش الروسى والقوات الأوكرانية، سقطت مدينة باخموت، فى قبضة الروس، وهى مدينة تقع على ضفتي نهر «باخموتوكفا» شمالي مقاطعة دونيتسك في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا..وتحظى باخموت بأهمية إستراتيجية محدودة، وبالنسبة للأوكرانيين تعد حصنا للدفاع عن باقي مدن منطقة المقاطعة، وبالنسبة للروس أصبحت بوابة تقدم القوات الروسية في دونيتسك، كما أن السيطرة عليها سيفتح الطريق أمام القوات الروسية نحو مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك، وهما من المدن الرئيسية في مقاطعة دونيتسك.

الاستخبارات الألمانية: لا علامات على ضعف بوتين بعد 15 شهرا من الحرب

ذكر جهاز الاستخبارات الألماني أنه لا توجد علامات على ضعف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد أكثر من عام من بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.. وقال رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الألماني، برونو كال، في الأكاديمية الاتحادية للسياسة الأمنية في برلين إنه لا توجد تصدعات ملحوظة في نظام بوتين..وأضاف كال: إن روسيا لا تزال في وضع يمكنها من «شن حرب على المدى الطويل» بالجنود المجندين حديثا. وهذا ينطبق أيضا على التسلح والذخيرة.

معدل التضخم في روسيا هو الأدنى في أوروبا

أكد رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، أن معدل التضخم في بلاده هو الأدنى في أوروبا، إذ تباطأ إلى مستوى 2.3٪ في أوائل مايو/ أيار على أساس سنوي..وقال رئيس الوزراء الروسي، خلال منتدى الأعمال الروسي الصيني في شنغهاي: إن هذا المؤشر هو أدنى رقم بين جميع الدول الأوروبية، فيما وصل معدل البطالة في روسيا إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 3.5٪ فقط.

 

كليوباترا سوداء.. تزييف التاريخ

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب عالم الآثار الشهير د. زاهي حواس، تحت نفس العنوان: عرضت قناة نتفليكس الـ(برومو) التشويقي لفيلمها أو مسلسلها (أربع حلقات) عن الملكة كليوباترا منذ أسابيع قليلة، وبالفعل تم عرض العمل منذ أيام قليلة ماضية، ومن خلال ما شاهدناه وجدنا أن الممثلة التي تلعب دور الملكة كليوباترا من ذوات البشرة السوداء. وبداية نؤكد أننا لسنا ضد أصحاب البشرة السوداء على الإطلاق، لكننا بالطبع ضد هذا التزييف للحقائق التاريخية التي تؤكد أن كليوباترا- مثلها مثل باقى الملكات والأميرات المقدونيات – لم تكن من أصحاب البشرة السوداء..وإذا نظرنا إلى تماثيل كليوباترا، وكذلك صورها على العملات المكتشفة باسمها سنجد أنه لا وجود لملامح أو مظاهر تشير إلى كون بشرتها سمراء.والمعروف تاريخيا أن الملكة كليوباترا هي ابنة الملك بطليموس الثانى عشر، وأمها كانت أخت شقيقة لأبيها بطليموس الثانى عشر حسبما تشير إليه الأدلة التاريخية، وكليوباترا هي آخر ملكة للسلالة البطلمية التي حكمت مصر بعد موت الإسكندر الأكبر في عام ٣٢٣ ق. م، واستمرت إلى أن أصبحت مصر ولاية رومانية في ٣٠ ق. م..من أهم المناظر التي يمكن أن نشاهد فيها الملكة كليوباترا ذلك المنظر الذي يمثلها رفقة ابنها بطليموس قيصر (قيصرون)، ولا نجد في شكلها ما يوحى إلى كونها سمراء أو سوداء البشرة.

 

وهنا يجب أن نتساءل: لماذا يظهر هذا المسلسل الآن؟ وبدايةً يجب أن نعلم أن هناك حملة تزييف موجهة حاليا من خلال الأمريكان السود، وكذلك من بعض دول أمريكا الجنوبية في محاولة لإثبات أنهم أصل الحضارة المصرية القديمة! وهذا تزييف فاضح لعدم وجود أي دليل يؤيد ذلك، بل العكس هو الصحيح..هناك رأى يقول إننا يجب أن نتجاهل هذه الموضوعات وعدم الرد عليها! وقد يكون هذا الرأى صحيحا إذا كانت المسألة مجرد إعلان عن رأى عابر، لكن الحقيقة أن هناك خطة واضحة وتحركات ممنهجة لتزييف التاريخ المصرى وصبغ الحضارة المصرية القديمة بالصبغة السوداء دون الحقيقة..لقد استاء المصريون من محاولة نتفليكس تزييف التاريخ والحضارة المصرية، والغريب في الأمر أن شبكة نتفليكس، وبدلا من تصحيح خطئها بالإعلان أن مسلسلها عن الملكة عمل وثائقى، قامت فقط بالتنويه بعد حملة الغضب بأنه وثائقى درامى!!، وبالطبع هذا يؤكد أنها مازالت مصرة على تزييف حضارتنا.

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» يسخر من ارتفاع أسعار اللحوم

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]