صحف القاهرة:الحق العربى بالقدس ثابت وأصيل

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من القضايا والملفات المهمة، منها تفاصيل القمة العربية بمدينة الظهران فى المملكة العربية السعودية..والسيسي أمام قمة «الظهران»: سوريا أرض عربية ولا يجوز تقرير مصيرها إلا بإرادة شعبها..ومناقشة مجلس النواب لأكبر موازنة فى تاريخ مصر..تونس تشيد باستعادة مصر لدورها الرائد..مصر تدعو إلى اجتماع لاستكمال مفاوضات «سد النهضة» الجمعة.. محاولات ممنهجة لإسقاط المؤسسات الوطنية في الدول العربية..مصر وقبرص واليونان يستعدون لمواجهة تركيا.

 

 

 

 

 

السيسى يحدد خارطة طريق الأمن القومى العربى.

فى كلمة تاريخية أمام القمة العربية الـ 29.. السيسى يحدد خارطة طريق الأمن القومى العربى.. ويؤكد فلسطين قضية العرب المركزية.. وسوريا أرض عربية لا يجوز أن يتقرر مصيرها إلا بإرادة شعبها.. إعادة تأسيس العلاقة مع دول الجوار بعيداً عن التدخل بالشؤون الداخلية.. والحق العربى بالقدس ثابت وأصيل.. نرفض قيام عناصر يمنية بقصف أراض سعودية بصواريخ باليستية.. والكيانات الطائفية خطر يهددنا.

 

 

 

 

 

أكبر موازنة فى تاريخ مصر أمام البرلمان

يناقش مجلس النواب المصري، أكبر ميزانية في تاريخ مصر، تبلغ تريليون و 725 مليار جنيه، بواقع (32.8 % من الناتج المحلى الإجمالى) مقسّمة إلى تريليون و424 مليونا للمصروفات، بزيادة قدرها 216 مليارا و882 مليونا (18٪؜) عن العام المالى الحالى، و25 مليارا لمتطلبات حيازة الأصول الماليّة وأخيرًا سداد القروض (المحلية والأجنبية) بواقع 276 مليار جنيه.. بينما تبلغ الإيرادات نحو 989 مليار جنيه و188 مليون جنيه، وذلك بزيادة قدرها 154 مليار جنيه عن موازنة العام المالى الحالى ( بمعدل زيارة قدرها 18.4٪ من الناتج المحلي).

 

 

 

 

 

الرئيس التونسي يشيد باستعادة مصر لدورها الرائد

أشاد الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي،  باستعادة مصر لدورها الرائد والفعّال على الصعيد الإقليمي وما لذلك من انعكاسات مستقبلية إيجابية على العمل العربي المشترك وجهود التوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وذلك بعدما حققته مصر خلال السنوات الماضية على الصعيد الداخلي من إنجازات في مجالات الأمن والاستقرار والتنمية.

 

 

 

 

 

 

السيسي : سوريا أرض عربية ولا يجوز تقرير مصيرها إلا بإرادة شعبها

حذر الرئيس السيسي، من التصعيد العسكرى فى سوية. واكد أمام قمة الظهران، أن سوريا أرض عربية ولا يجوز تقرير مصيرها إلا بإرادة شعبها، وقد آن الأوان أن نتحرك بشكل جدي، لوضع حد لنزيف الدم السوري، الذي أزهق أرواح أكثر من نصف مليون مواطن سوري، وأدى لتحويل الملايين إلى نازحين ولاجئين، داخل بلادهم وفي الدول العربية والمجاورة.

 

 

 

 

مصر تدعو إلى اجتماع لاستكمال مفاوضات «سد النهضة» الجمعة

وجهت مصر الدعوة للسودان وإثيوبيا، لعقد اجتماع جديد لمجموعة التساعى المعنية بمفاوضات سد النهضة الإثيوبى، على مستوى وزراء الخارجية والمياه ومديرى أجهزة المخابرات بالدول الثلاث، الجمعة المقبل بالقاهرة، وسيستمر يومين، لاستكمال المباحثات الساعية للخروج من التعثر الحالى، والتوصل إلى تفاهم مشترك حول البنود والنقاط العالقة فيما يتعلق بسنوات الملء وأساليب تشغيل بحيرة سد النهضة وإدارتها.

 

 

 

 

 

 

محاولات ممنهجة لإسقاط المؤسسات الوطنية في الدول العربية

أكد الرئيس السيسي، في كلمته بقمة الظهران العربية، أن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة.. فهناك دول عربية تواجه لأول مرة منذ تاريخ تأسيسها، تهديدا وجوديا حقيقيا، ومحاولات ممنهجة لإسقاط مؤسسة الدولة الوطنية، لصالح كيانات طائفية وتنظيمات إرهابية، يمثل مشروعها السياسي ارتدادا حضاريا كاملا عن كل ما أنجزته الدول العربية منذ مرحلة التحرر الوطني.

 

 

 

مصر وقبرص واليونان يستعدون لمواجهة تركيا

أكد مات بريزا، المسؤول السابق في البيت الأبيض، أن هناك محورًا جديدًا يظهر بين مصر وقبرص واليونان لمواجهة تركيا، وأن المحور الثلاثي تجلى في عدة قمم ثلاثية بين قادة الدول الثلاثة، مشيرة إلى أن هناك تحضيرات للقمة السادسة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس اناستياديس ورئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس، والتي تستضيفها القاهرة أواخر الشهر الحاليّ..وتأتي القمة التي تستضيفها القاهرة قبيل قمة أخرى تشارك إيطاليا فيها جنبًا إلى جنب مع الثلاث دول، وتُعقد في جزيرة كريت أكبر الجزر باليونان العام الجاري، لإقامة شراكات أوسع.

 

 

 

 

 

 

الحرب الباردة بالصواريخ!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله ، تحت نفس العنوان: بصرف النظر عن الذرائع والأسباب الواهية التى ساقتها أمريكا ومعها بريطانيا وفرنسا لتبرير العدوان الثلاثى ضد سوريا بدعوى الرد على هجوم كيماوى مزعوم شنه النظام السورى ضد معارضيه فى مدينة دوما السورية.. وبصرف النظر عن عدم معقولية وعدم منطقية إقدام دمشق على هذه الجريمة المستنكرة، بينما هى تحقق انتصارا كاسحا ضد الإرهابيين فى دوما حيث يجرى إخراجهم فى قوافل آمنة بعد رفعهم رايات الاستسلام.. وبصرف النظر عن كل ذلك فإن ما جرى يعنى عودة الحرب الباردة بين روسيا والتحالف الغربى بعد أن أصبحت سوريا حلبة صراع بين الكبار..وأخشى أن أقول، إن ما جرى يحمل نذر خطر مستطير لا يقتصر على سوريا وحدها، وإنما الخطر يتهدد المنطقة بأكملها ولا أحد يدرى إلى أين يمكن أن تنتقل حلبة الصراع مستقبلا إذا استمرت رياح الحرب الباردة فى هبوبها.

 

وأضاف: إن أكثر مايثير الريبة أن يتم تنفيذ الضربة العدوانية قبل أن تبدأ اللجنة الدولية مهمتها لكشف الحقيقة على أرض دوما ومعرفة حقيقة المزاعم القائلة باستخدام السلاح الكيماوي.. وذلك يذكرنا بما سبق أن جرى فاضحا ومخزيا عند ضرب وغزو العراق عام 2003 ثم اتضح أن الكذبة ملفقة عمدا..وثمة تساؤل مشروع حول بجاحة اختيار توقيت العدوان قبل ساعات من التئام شمل القمة العربية التى ترفع رايات السلام ولا أظن أن مثل هذا العدوان حتى لو وجد بيننا من يباركه لأسباب تخصه يمكن أن يخدم أى قضية من قضايانا المشروعة، ولكن المؤكد أن خطرا كبيرا يتهددنا جميعا، وكفى دفنا للرؤوس فى الرمال ونحن نرى حربا باردة بالصواريخ فوق أراضينا!

 

 

ونشرت صحيفة الأخبار «كاريكاتير» يصور تربص دول العدوان الثلاثي بسوريا ومستقلها

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]