صحف القاهرة: اليوم الثاني..لا يوجد مرشحين للرئاسة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات الهامة أبرزها: الوطنية للانتخابات تغلق يومها الثاني دون مرشحين للرئاسة..و«دعم كروي» للسيسي.. ومصر ترفض العمليات العسكرية في عفرين.. بعد ترشح السيسي: من يدير البلاد خلال فترة الانتخابات الرئاسية؟.. وقانون «التصالح» غير دستوري وتوغل من «التشريعية» على «القضائية».

 

 

 

 

 

الوطنية للانتخابات تغلق يومها الثاني دون مرشحين للرئاسة

أكد المتحدث الرسمى باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أن لجنة تلقى طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، لم تتلق أى طلب ترشح للانتخابات الرئاسية على مدار اليومين الماضيين، موضحًا أن «اللجنة» فتحت أبوابها فى التاسعة من صباح أيام السبت والأحد، وأغلقت فى تمام الخامسة مساءً، على أن تباشر أداء عملها على التوالى حتى يوم 29 يناير/ كانون الثاني، وفق الجدول.

 

 

 

بعد ترشح السيسي .. من يدير البلاد خلال فترة الانتخابات الرئاسية؟

تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ120 يوما على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بـ30 يوما على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.. وأوضح خبراء القانون الدستوري، أن الرئيس يستمر في ممارسة كل صلاحياته ومسؤولياته ومهامه خلال فترة ترشحه، ولا يستقيل من منصبه حيث يعتبر مرشحًا من الوظيفة نفسها أو يحل محله آخر، وهو حق مكفول لكل المواطنين الذين تتوافر بهم شروط الترشح، وهو أمر متداول وعادي في كل دول العالم. ولكن لا يستخدم أي شيء في الدولة، ويلتزم الحياد وقاعدة المساواة في الانتخابات بعيدا عن صفته كرئيس.

 

 

 

 

 

 

«دعم كروي» للسيسي

شهد مقر اتحاد الكرة، أمس الأحد، حضوراً مكثفاً من جانب مسئولي اتحاد الكرة والأندية لإعلان الدعم للرئيس السيسي والمساندة في ظل ما قدمه للرياضة المصرية طوال السنوات الماضية.

 

 

 

 

 

مصر ترفض العمليات العسكرية في عفرين

أعربت وزارة الخارجية عن رفضها للعمليات العسكرية التي تقوم بها القوات التركية ضد مدينة عفرين في شمال غرب سورية، باعتبارها تمثل انتهاكا جديدا للسيادة السورية، وتقوض جهود الحلول السياسية القائمة وجهود مكافحة الإرهاب في سورية.

 

 

 

 

السيسي: تحدي المياه «خطير»

أكد الرئيس السيسي، أن تحدي المياه «خطير»ومصر تحتاج عمل محطات التحلية بالكامل خلال 2018.جاء ذلك خلال افتتاح محطة اليسر لتحلية مياه البحر بمدينة الغردقة والتي تُعد أكبر محطة لتحلية المياه بالشرق الأوسط وتعمل بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب فى اليوم ..وتتكون المحطة من ثلاثة أجزاء تبدأ بالمأخذ البحري لنقل مياه البحر، عبر أنفاق تحت الأرض، لتصل إلى وحدة التحلية، التى تعمل وفق أحدث النظم العالمية فى تحلية مياه البحر وتنتج المياه الصالحة للشرب.

 

 

 

 

دعوى مستعجلة ضد الفريق سامى عنان

أقام  المحامى سمير صبري، دعوى مستعجلة، أمام محكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، ضد الفريق سامى عنان.. وقال صبرى، فى دعواه ـ التى اختصم فيها وزير الدفاع ـ : «باعتبارى مواطنًا مصريًا، فقد أعلن الفريق سامي عنان الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، ونظرًا لكونه أحد أفراد القوات المسلحة؛ فيمتنع عليه الترشح لرئاسة الجمهورية، وعلى ذلك يحق للطالب، مطالبة وزارة الدفاع، بتقديم شهادة تفيد إن كان المذكور الفريق سامى عنان، أحد أفراد القوات المسلحة من عدمه».

 

 

 

 

 

قانون «التصالح» غير دستوري.. وتوغل من «التشريعية» على «القضائية»

بعد موافقة الحكومة، وصل قانون التصالح إلى البرلمان من أجل إقراره، بينما أكد فقهاء القانون، أن بعض مواد القانون تفتح الباب أما الطعون على القانون بعدم الدستورية، حيث ينتهك سيادة القانون ويشكل تغولا من السلطة التشريعية على السلطة القضائية. وأن مشروع القانون فى صيغته الحالية التى تنص على وقف تنفيذ الأحكام القضائية النهائية والعقوبة المقضى عليها بموجب الموافقة على طلب التصالح، يهدر حجية الأحكام ويهدر مبدأ شرعية سيادة القانون، باعتباره يلغى الأحكام القضائية ضد الشخص الذى يطلب التصالح ويهدر المصلحة العامة فى ردع وزج من يرتكب جرائم بالنسبة للمبانى والأراضى وغيرها.

 

 

 

 

 

من غزة إلى القدس

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: صحيح أن رئيس الوزراء بنيامين نيتانياهو يكره من أعماقه أن تتوحد الضفة وغزة من جديد، وتنجح المصالحة الفلسطينية فى أن تعيد قطاع غزة للدولة الفلسطينية إلا أنه لا يرغب فى أن تضبط إسرائيل متورطة فى إفشال مشروع المصالحة من خلال عملية تآمر مكشوفة، وغاية ما تريده إسرائيل أن يبقى قطاع غزة معزولا عن الضفة سواء بقى إمارة إسلامية تحكمها جماعة الإخوان أو بقى قطاعاً منفصلاً يتولى المصريون إدارته، وهذا ما ترفضه مصر بصورة قاطعة، لأن دولة فلسطينية دون أن تكون القدس عاصمة لها ودون أن يكون قطاع غزة جزءا لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية مجرد مسخ مشوه لا معنى ولا كيان له .

وأضاف: كما يكره بنيامين نيتانياهو رئيس وزراء إسرائيل، أن يصبح قطاع غزة جزءا من الدولة الفلسطينية يكتمل به حل الدولتين، ويرى ويعمل من أجل أن يكون قطاع غزة تحت إدارة مصر تتحمل مشكلاته ومسئولياته، بينما تنهب إسرائيل أرض الضفة قضمة قضمة وتحاصر القدس الشرقية بالمستوطنات، وتخلق فيها واقعا جغرافيا وثقافيا وسكانيا جديدا يعطى لإسرائيل كياناً آخر جد مختلف، يعمر بكنيسة القيامة والمسجد الأقصى وقبة الصخرة وآلاف الشواهد والآثار لم تكن أبدا جزءا من إسرائيل أو تاريخها، وشتان الفارق بين القدس الشرقية بدروبها الضيقة التى تنطق أحجارها بعبق تاريخها القديم وسحنات سكانها الذين ينتمون إلى الشرق، وبين القدس الغربية المدينة اليدوية الصنع، لا تاريخ ولا ماض ولا أثر يذكر تبدو بلا طعم ولا لون ولا رائحة ولا تاريخ، بكل سحناتها المستوردة التى تغزو المكان .

 

 

ونشرت صحيفة الأخبار «كاريكاتير» يعبر عن مطاردة الرقابة الإدارية للفساد والمفسدين

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]