ماتيس: واشنطن تواجه تهديدات متزايدة من بكين وموسكو

أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة تواجه “تهديدات متزايدة” من قبل الصين وروسيا اللتين اعتبرهما من “القوى الرجعية” التي “تسعى إلى إقامة عالم يتناسب مع أنظمتها المتسلطة”.

وخلال تقديمه استراتيجيته للدفاع القومي، طالب ماتيس بتأمين الوسائل الكفيلة بتحديث الجيش الأمريكي، معتبرا أن “التقدم التنافسي” للولايات المتحدة يواصل “التراجع في كل الميادين”.

وخلال كشفه للاستراتيجية الجديدة، التي تحدد أولويات وزارة الدفاع لسنوات قادمة، وصف وزير الدفاع جيم ماتيس الصين وروسيا بأنهما من الدول “التي تسعى لخلق عالم يتسق مع نماذجها السلطوية”.

وتعد الوثيقة التي يطلق عليها “استراتيجية الدفاع الوطنية” أحدث إشارة على إصرار إدارة الرئيس دونالد ترامب المتزايد على مواجهة التحديات التي تمثلها كل من روسيا والصين على الرغم من دعوات ترامب لتحسين العلاقات مع موسكو وبكين لتساعدا في كبح الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

وقال ماتيس في خطاب تقديم الوثيقة، وهي الأولى من نوعها منذ عام 2014 على الأقل، “سنواصل حملتنا على الإرهابيين التي نقوم بها حاليا.. لكن المنافسة مع القوى الكبرى وليس الإرهاب هي الآن محور التركيز الأساسي للأمن القومي الأمريكي”.

وتحدد الوثيقة أولويات وزارة الدفاع (البنتاجون) التي يتوقع أن تنعكس على طلبات الإنفاق الدفاعي المستقبلية. وأصدر البنتاجون نسخة غير سرية من الوثيقة مؤلفة من 11 صفحة، اليوم الجمعة، لم تقدم تفاصيل عن كيفية تطبيق التحول إلى مواجهة الصين وروسيا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدم الشهر الماضي “استراتيجيته للأمن القومي”، وصدر تقرير ماتيس حول استراتيجيته للدفاع القومي ليكون الترجمة العسكرية لهذه الاستراتيجية.

وشدد ترامب في استراتيجيته على أن “قوى منافسة مثل روسيا والصين تسعى إلى ضرب قيم الولايات المتحدة وغناها ونفوذها”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]