فتح: تهديدات ترامب ابتزاز سافر وتعدي على سيادة دول العالم

اعتبرت حركة فتح تهديد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بقطع المساعدات الأمريكية عن أي دولة تصوت غدًا الخميس، لصالح مشروع قرار يدين قراره باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ‘‘بالابتزاز والتعدي السافر على سيادة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة”.

ورفض عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أسامة القواسمي، في تصريح صحفي وصل “الغد”، تلك التهديدات التي أطلقها الرئيس ترامب.

وقال القواسمي، إن “الدول الأعضاء في الأمم المتحدة دول ذات سيادة وأغلبيتها العظمى منحازة للقانون الدولي وللمبادئ والقيم التي أُنشأت من أجلها، والمتمثلة برفض قرار ترمب بشأن القدس”.

وعبر القواسمي عن ثقة حركته والشعب الفلسطيني المتطلع للحرية والاستقلال وإنهاء الاحتلال، مشددا على أن دول العالم سترفض التهديد والوعيد الأمريكي، وستبقى منسجمة مع مبادئها وقيمها، ولن تخضع للابتزاز الأمريكي والإسرائيلي، اللذان يحاولان شطب المؤسسات والقانون الدوليين واستبدالهما بقانون وشرعية الغاب.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هدّد اليوم الأربعاء، بقطع المساعدات الأمريكية عن أي دولة تصوت غدًا، لصالح مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين قراره باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

ويأتي ذلك، في أعقاب تحذير المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة، نيكي هيلي، أنها ستنقل إلى ترامب أسماء الدول التي ستصوت لصالح قرار القدس بالجمعية العامة.

وقال ترامب، في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض: “جميع تلك الدول التي تأخذ أموالنا ومن ثم تصوت ضدنا في مجلس الأمن أو الجمعية العامة. يأخذون منا مليونات ومليارات الدولارات، ويصوتون ضدنا”.

وتابع “حسنًا نحن نراقب أصواتهم. دعوهم يصوتون ضدنا، هذا سيوفر علينا الكثير. ولا يهمنا ذلك”، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وأضاف ترامب، “الناس سئموا من الولايات المتحدة، الناس التي تعيش هنا، مواطنينا العظماء، الذين يحبون هذا البلد، تعبوا من هذا البلد الذي يتم استغلاله.. لكن بعد الآن لن يتم استغلالنا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]