أبرز المحطات في تاريخ تركيا منذ صعود إردوغان إلى السلطة

 

حقق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، فوزا بالحد الأدنى في الاستفتاء حول تعزيز صلاحياته، لكن المعارضة التي تتهمه بالجنوح إلى الاستبداد، تتهمه بالتزوير.

ويمنح مشروع التعديل الدستوري الذي وافقت عليه غالبية طفيفة من الأتراك على منح الرئيس صلاحيات واسعة لم يتمتع بها أي رئيس منذ تأسيس مصطفى كمال أتاتورك للجمهورية التركية.
سيؤدي هذا التعديل الدستوري إلى إلغاء منصب رئيس الوزراء لمصلحة رئيس يتمتع بسلطات واسعة. وستسمح له نظريا بالبقاء على رأس الدولة حتى 2029.

في ما يلي أبرز الأحداث التي شهدتها تركيا منذ وصول رجب طيب إردوغان، إلى السلطة.

 

حزب العدالة والتنمية في السلطة

حقق حزب العدالة والتنمية، الذي ساهم إردوغان في تأسيسه، فوزا ساحقا في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر 2002 في الانتخابات التشريعية.

في 11 آذار/مارس 2003 عين إردوغان رئيسا للوزراء.

في تشرين الأول/أكتوبر 2005 بدأت السلطات عملية التفاوض للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وبين عامي 2002 و2004 تبنت أنقرة سلسلة تدابير سياسية واقتصادية وصوتت لصالح إلغاء عقوبة الإعدام وأجازت استخدام اللغة الكردية في التلفزيون العام.

لكن هذه العملية توقفت منذ عدة سنوات.

 

أول رئيس منبثق عن التيار الإسلامي

في 28 آب/أغسطس 2007 انتخب البرلمان وزير الخارجية عبد الله جول رئيسا، أول مسؤول ينتمي إلى التيار الإسلامي يصل إلى مثل هذا المنصب في تركيا العلمانية التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك.

 

اعتبر انتخابه فوزا لحزب العدالة والتنمية على مؤيدي العلمانية المدعومين من الجيش الذين عرقلوا في الربيع ترشيحا أول لجول.

 

دعم المعارضة السورية

في 2011 بعد اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا ضد الرئيس بشار الأسد الذي ينتمي إلى الأقلية العلوية، وقفت تركيا التي كانت في السابق حليفا لدمشق إلى جانب المعارضة المسلحة ذات الغالبية السنية.

واستقبلت تركيا أكثر من 2,8 مليون لاجىء سوري.

 

حركة احتجاج

في 31 أيار/مايو 2013 طردت قوات الأمن بخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع مئات الأشخاص الذين كانوا في حديقة جيزي قرب ساحة تقسيم في إسطنبول في إطار مشروع للتخطيط المدني ما أثار حركة احتجاج.

 

ولثلاثة أسابيع تظاهر 2,5 مليون شخص للمطالبة باستقالة إردوغان المتهم بالتسلط والسعي إلى “أسلمة” المجتمع التركي.

 

إردوغان يرسخ سلطته

في العاشر من آب/أغسطس 2014 انتخب إردوغان رئيسا في الدورة الأولى التي جرت للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر.

 

وهو يدعو بانتظام إلى تعزيز صلاحياته كرئيس دولة.

 

نكسة انتخابية محدودة

في الانتخابات التشريعية في السابع من حزيران/يونيو 2015 حل حزب العدالة والتنمية في الطليعة، لكنه حرم للمرة الأولى من غالبيته المطلقة في البرلمان بسبب النتائج الممتازة التي حققها حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد الذي يتزعمه صلاح الدين دميرتاش.

 

ودعا إردوغان إلى انتخابات مبكرة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر حقق فيها حزب العدالة والتنمية فوزا ساحقا.

 

استئناف التمرد الكردي

في تموز/يوليو 2015 علق حزب العمال الكردستاني والجيش التركي وقف إطلاق النار الهش واستؤنفت المواجهات بين الجانبين، بعد أن حلفت أكثر من 40 ألف قتيل منذ 1984.

 

وتعرضت البلاد لعدة اعتداءات نسبت إلى المتمردين الأكراد أو إلى تنظيم دالعش الإرهابي.

 

انقلاب فاشل وحملة تطهير

ليل 15 إلى 16 تموز/يوليو 2016 أوقع انقلاب فاشل دبرته وحدة من الجيش 248 قتيلا وهز الوضع السياسي في البلاد وعلاقاتها الخارجية. ونسب إلى الداعية الإسلامي فتح الله غجولن المقيم في الولايات المتحدة.

 

وتنفذ السلطات مذاك حملة تطهير غير مسبوقة مع اعتقال أكثر من 47 ألف شخص وإقالة اأكثر من 100 ألف موظف عام.

 

مصالحة مع موسكو

في التاسع من آب/أغسطس 2016 التقى إردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حليف نظام دمشق، لإجراء مصالحة بعد أزمة نشبت نتيجة إسقاط تركيا طائرة روسية على الحدود التركية-السورية نهاية العام 2015.

 

وبعد أسبوعين أطلقت تركيا عملية “درع الفرات” في شمال سوريا ضد داعش وأيضا ضد مقاتلين أكراد تعتبرهم امتدادا للانفصاليين في حزب العمال الكردستاني.

 

توترات مع الاتحاد الأوروبي

في آذار/مارس 2017 ألغت عدة دول أوروبية، خصوصا ألمانيا وهولندا، تجمعات أو منعت وزراء أتراك من المجيء لتنظيم حملة لصالح التصويت بـ”نعم” في الاستفتاء.

 

ووصف إردوغان هذه القرارات بأنها “ممارسات نازية” منتقدا “نزعة فاشية منتشرة” في أوروبا.

 

فوز في الاستفتاء

في16 نيسان/أبريل 2017، فاز إردوغان في استفتاء حول تعزيز صلاحياته الرئاسية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]