الفلبين تأمر بنشر قوات على جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي

أعلن الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، اليوم الخميس، أنه أمر بنشر قوات في جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي ولا تخضع لسيطرة أي جهة، في تحرك قد يستفز دولا أخرى تطالب بهذه الجزر، بينها الصين.

وقال لصحفيين خلال زيارة إلى معسكر للجيش في جزيرة بالاوان الواقعة غربا قرب أرخبيل سبراتلي المتنازع عليه “يبدو أن الجميع يحاول السيطرة على الجزر هناك، فلذلك من الأفضل أن نعيش على تلك التي لا تزال شاغرة”.

وتطالب بكين بمعظم بحر الصين الجنوبي رغم مطالب مماثلة من جيرانها في جنوب شرق آسيا، وقامت ببناء جزر اصطناعية قادرة على استقبال طائرات عسكرية في منطقة منه.

وكان دوتيرتي سعى سابقا إلى تحسين علاقة بلاده بالصين عبر اتباعه سياسة تتجنب المواجهة بشأن مطالبات البلدين بالمنطقة الاستراتيجية.

إلا أن الرئيس بدا وكأنه بدل نبرته المهادنة الخميس إذ قال “أمرت القوات المسلحة باحتلال جميع” الجزر والشعاب المرجانية في أرخبيل سبراتلي.

وأضاف أنه أمر جنوده بـ”إقامة منشآت هناك ورفع العلم الفلبيني”، مشيرا إلى أن مانيلا تطالب بـ”تسع أو عشر” جزر وشعاب مرجانية في سبراتلي.

وقال إنه “قد” يزور هذه المناطق في 12 يونيو/حزيران بمناسبة عيد استقلال الفلبين.

وعبر مسؤول في السفارة الصينية في مانيلا عن دهشته عندما طلبت وكالة فرانس برس تعليقا منه على تصريحات دوتيرتي وأحال الأسئلة في هذا الشأن إلى وزارة الخارجية في بكين.

ولطالما تحدت الفلبين بقيادة سلف دوتيرتي، بنينيو اكينو، طموحات بكين في السيطرة على معظم بحر الصين الجنوبي.

إلا أن الرئيس الحالي المثير للجدل تراجع عن تلك السياسة، وسعى إلى الحصول على استثمارات ومنح من بكين تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، قبل صدور هذا الموقف الذي يعكس تغييرا جديدا.

وسيجري البلدان الجاران محادثات في الصين في شهر مايو/آيار تتناول قضايا متعلقة بالنزاع على البحر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]