مطعم مصري يقدم وجبات مجانية للمحتاجين لمدة ساعة كل يوم

يُقدم مطعم مصري وجبات مجانية لغير القادرين لمدة ساعة كل يوم، مراعاة لما تسبب فيه ارتفاع أسعار الطعام من ضرر لشريحة من المصريين.

في حي الدقي بالقاهرة، يقدم   يقدم مطعم “كبدة وشاورما”  شطائر سجق وكبدة وشاورمة مجانا للمحتاجين.

وأثبتت المبادرة التي بدأها ملاك المطعم الشهر الماضي نجاحا كبيرا، حيث يصطف محتاجون في طابور طويل أمام المطعم للحصول على الشطائر في الساعة المجانية كل يوم.

وقال خالد الشيمي، مدير المطعم، إن المطعم يستفيد من البرامج أيضا في صورة دعاية إيجابية مجانية له.

ولا يحدد المطعم عددا معينا من المحتاجين يقدم لهم الشطائر خلال الساعة المجانية، لكنه يسمح لكل محتاج بتناول 5 شطائر كحد أقصى بحيث لا يتجاوز إجمالي ثمنها 20 جنيها (دولار واحد تقريبا).

وقيمة الضرائب تزيد في مصر بشكل متواصل كما يُرفع الدعم وتقدر معدلات التضخم بنحو 20%، الأمر الذي أثر سلبا على مستويات معيشة المصريين وأضر بشدة بالفقراء لاسيما في القاهرة.

وأشاد زبون يدعى محمد بيومي بالمبادرة الخيرية للمطعم.

وقال بيومي “معندهاش مقدرة آه إن هي طبعاً دي حاجة كويسة طبعا، على الأقل مثلاً معلهش، يعني حاجة كويسة بالنسبة للناس. أنت شايف ناس وقفة قد إيه محتاجة ومش لاقيه معلهش بردك (أيضا) غذاء، يعني أنت فاهمني، إحنا بنتكلم في لقمة غذاء كل يوم في مكان زي دوت خلاص لاقيتها (وجدتها)”.

ومطعم “كبدة وشاورما” نفسه يقوم على فكرة متميزة بحيث أن كل من يعملون فيه مساهمون في رأس ماله ولهم استثمار فيه ويتلقون نسبة من الأرباح بدلا من الرواتب.

وقال رئيس الطهاة في المطعم أحمد سمير، إن الملكية الجماعية للمطعم تمكنه من تقديم شطائر مجانية للفقراء.

ويقول اقتصاديون، إنه من المتوقع ارتفاع الأسعار مجددا في مصر هذا العام نتيجة للإصلاحات الحكومية، الأمر الذي سيؤثر سلبا على مزيد من المصريين.

ومع عدم ظهور بوادر على تحسن اقتصاد البلاد لا يعتزم مطعم “كبدة وشاورما” وقف مبادرته الخيرية قريبا لكنه يفكر في فتح فروع أخرى في أنحاء القاهرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]