«أستانة» مدينة الأراضي العذراء.. «منصة الحوار» بين الأطراف السورية

تتجه أنظار العالم اليوم إلى الأراضي العذراء أو “أستانة”،  التي لم يكن اسمها معروفاً للكثيرين، قبل أن تدخل على خط جهود تسوية الصراع في سوريا، وتصبح “منصة الحوار” بين الأطراف السورية.

“أستانة” أو العاصمة باللغة الكازاخية، تقع في وسط  كازخستان  على نهر إيشيم ، في  منطقة شبه صحراوية قاحلة تغطي معظم أراضي البلاد.. وهي أحدث عواصم العالم، أنشأها الرئيس نور سلطان نزارباييف، بعد استقلال كازاخستان  1988 لتصبح عاصمة البلاد بدلاً من مدينة “آلما أتا”  الحدودية. ويبلغ عدد سكانها  يبلغ عدد سكانها 780 ألف نسمة، وتمثل المركز الرئيسي لخطوط السكك الحديدية في منطقة تشتهر بإنتاج الحبوب والماشية، كما أنها مركز للصناعات الغذائية والتصنيع.

 

 

تاريخيا .. نشأت المدينة  في منطقة تعرف باسم “الأراضي العذراء” عام 1810م بوصفها قاعدة عسكرية للجيش الروسي. ثم ما لبثت أن ازدهرت وأصبحت مدينة عرفت باسم أكمولنسك. وفي خمسينيات القرن العشرين عندما كانت كازخستان إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، اختارت الحكومة المنطقة التي تقع فيها أكمولنسك لإقامة مشروع الأراضي العذراء، وهو مشروع للتنمية الزراعية. وفي عام 1961م، أطلق على أكمولنسك اسم تسلينوجراد الذي يعني مدينة الأراضي العذراء. وبعد تفكك  الاتحاد السوفيتي عام 1991م، أصبحت  كازخستان  دولة مستقلة، واتحذت المدينة اسمها الكازاخي أكمولا. وفي عام 1997م، تم نقل عاصمة كازاخستان من “الما آتا “إلى “أكمولا ” التي تقع وسط البلاد، وفي عام 1998م، أطلق على أكمولا اسم أستانا.

 

 

ومنذ أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العاصمة الكازاخية “آستانة” سوف تستضيف مفاوضات بين الأطراف السورية، لحل الأزمة .. أصبح التساؤل داخل الدوائر السياسية: ولماذا  العاصمة البيضاء وسط الصحراء القاحلة  “أستانة”؟.

 

هل لأنها حليفة لموسكو وأنقرة في آن؟ أم لأنها «محايدة»؟ أم لأنها بعيدة جداً من أوروبا؟ وربما كما يقول بعضهم لكل تلك الأسباب مجتمعة، فالاختيار أراح الكرملين وشريكه التركي من مشقة إقناع أطراف سورية قد تتحفظ على المشاركة في حوارات تجرى في روسيا.

 

 

وربما كان الاختيار مناسباً لكل الأطراف، حاصة وأن كازخستان ، سبق أن استضافت لقاء سورياً محدوداً، لم يُحسب عليها تبني موقف مزعج لأي طرف، على رغم أنها لا تفوِّت مناسبة إلا وتعلن تأييدها سياسات الكرملين. والأهم من ذلك كله، أن الكرملين تعمد تجنب عقد اللقاء في عاصمة أوروبية، وأخذه إلى وسط صحراء تقع إلى جنوب سهول سيبيريا.

 

 

ويبدو أن العاصمة “الحديثة” تطمح إلى أن تكون أكثر من مجرد منصة للحوار السوري، باقتراح  موسكو وأنقرة، في لحظة اضطراب دولي، وربما تأمل أن تسجل اسمها كوسيط دولي محايد لاستضافة لقاءات أخرى تبحث عن حل للأزمات الإقليمية والدولية.

اللافت للنظر، من وجهة نظر مؤرخين، أن  أحدث عاصمة في العالم، “آستانة” ، تستضيف اليوم نقاشات لإنقاذ أقدم عواصم الحضارة الإنسانية “دمشق”.

.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]