الصحف العربية: وفد سعودي في زيارة سرية إلى القاهرة.. وقلق أمني من «صوملة تونس»

اهتمت الصحف العربية الصادرة، الإثنين، بتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والعربية، وتناولت الوضع الأمني في تونس، حيث تخشى قوات الأمن «صوملة  البلاد»، وكشفت الصحف عن زيارة سرية لوفد سعودي رفيع المستوى إلى القاهرة، برئاسة المستشار بالديوان الملكي السعودي تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، وفي الإمارات تم تشكيل اللجنة الوطنية العليا لـ “عام الخير”، وفي العراق انتقل الصراع بين الزعيم الديني مقتدى الصدر ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، إلى ما وصف بـ «صولة فرسان».
وأبرزت الصحف التعزيزات العسكرية التركية لحسم معركة الباب، وفي الجزائر بحث رئيس حكومة التوافق الوطني الليبية فائز السراج، الوضع الأمني والسياسي في بلاده.
وتناولت الصحف العربية، تحرك الرئيس اللبناني ميشال عون ، لبعث هبة الثلاثة مليارات دولار من السعودية لتسليح الجيش.

 

قوات الأمن تخشى «صوملة تونس»

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: تواصلت الدعوات في تونس إلى إغلاق الباب في وجه المنضمين إلى «داعش» الراغبين في العودة من سورية والعراق بموجب «قانون عفو». وبعد تظاهرات حاشدة أمام البرلمان ضد عودة هؤلاء، دخلت الأجهزة التونسية على الخط مؤكدة معارضتها عودة «الدواعش» مطالبة بسحب جنسياتهم خشية «صوملة» البلاد.

 

«صولة فرسان» يقودها المالكي ضد الصدر

وذكرت الصحيفة، أن الصراع بين الزعيم الديني مقتدى الصدر ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي على النفوذ في المحافظات الجنوبية، انتقل  إلى ما يمكن أن نطبق عليه «صولة فرسان» يقودها رئيس الوزراء السابق ضد خصمه.

 

عام الانفراجات

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عرفان نظام الدين، تحت نفس العنوان: التفاؤل بحدوث انفراجات في الأوضاع العربية الراهنة، خصوصاً في سورية، لا علاقة له بموسم «التنجيم» وتوقعات المنجمين وقراءة الفنجان الرائجة في الفضائيات ووسائل الإعلام العربية، بل يستند إلى معطيات ثابتة ومعلومات شبه مؤكدة وتحليلات لمسيرة الأحداث وتطوراتها وحتمية التاريخ ودورته الطبيعية.فكل الدلائل تشير إلى أن ٢٠١٧ سيشهد انفراجات واسعة قد تؤدي إلى بدء مرحلة البحث عن حلول للأزمات والتوصل إلى اتفاقات لوقف إطلاق النار، تمهيداً لوقف الحروب ووضع حد لنزيف الدم واستنزاف الطاقات والثروات ودمار الحجر والبشر.

وأضاف : إذا كان التفاؤل مشروعاً وطبيعياً، يمكن الجزم بأن الفرج قريب من دون إغفال احتمالات حدوث تفجيرات أو عمليات أمنية خطيرة للعرقلة، لأن طريق التسويات والحلول وعر وطويل ومعقد ومزروع بحقول الألغام، بعدما وصلت الأمور عام ٢٠١٦ إلى ذروة التعقيدات وقمة الوحشية في القتال وتغييرات درامية في ميادين المعارك وترسيخ الحدود الافتراضية للدول وفق محصلة المحصاصات المحلية والإقليمية والدولية والمذهبية والطائفية والعرقية.

 

تعزيزات تركية لحسم معركة الباب

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن موسكو تواصل اتصالاتها مع المعارضة المسلحة السورية وطهران ودمشق بهدف حلحلة «العقد» لترتيب نجاح الحوار السوري- السوري في آستانة عاصمة كازاخستان الشهر المقبل، في وقت جرى سباق بين عمليتي «درع الفرات» بدعم من الجيش التركي للسيطرة على مدينة الباب معقل «داعش» الأخير في ريف حلب الشمالي.

 

السراج بحث في الجزائر الوضع الأمني والسياسي في ليبيا

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: أنهى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية, فايز السراج، أمس الأحد، زيارة العمل التي قام بها إلى الجزائر في إطار التشاور المستمر بين البلدين. وتناولت المباحثات تقييم الوضع السياسي والأمني وكذا الديناميكية السياسية التي تمت مباشرتها لتسريع مسار تسوية النزاع بليبيا.

 

عطل فني يكشف عن زيارة سرية لوفد سعودي للقاهرة

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة القدس العربي: كشف عطل فني بطائرة سعودية خاصة بمطار القاهرة الدولي، مساء أمس الأحد، عن زيارة سرية لوفد سعودي رفيع المستوى لمصر، في توقيت يشهد خلافات صامتة بين القاهرة والرياض، وكان الوفد برئاسة المستشار بالديوان الملكي السعودي تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ”.

 

ضعف التمثيل الدبلوماسي التونسي في سوريا يهدد الأمن الوطني

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن أمين عام حركة الشعب، أن  ضعف التمثيل الديبلوماسي التونسي في سوريا يهدد الأمن الوطني ، وانتقد قانون التوبة الذي يعد تهديدا مباشرا وحقيقيا للأمن الوطني بالنظر الى العدد الكبير من التونسيين العائدين من هذا البلد والمورطين في اعمال ارهابية.

 

تشكيل اللجنة الوطنية العليا لـ «عام الخير» في الإمارات

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: بناء على توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بإعلان 2017 «عام الخير» في دولة الإمارات، تم تشكيل اللجنة الوطنية لعام الخير، والتي تضم في عضويتها سبعة وزراء من الحكومة الاتحادية، إضافة إلى أمناء المجالس التنفيذية المحلية أو ممن يتم ترشيحهم من الحكومات المحلية في الدولة.

 

بعد رسالة الملك.. “بنكيران” يستهل جولة حاسمة لتشكيل الحكومة

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المغربية، عن بلاغ صادر عن الأمانة العامة لحزب “العدالة والتنمية”، أن الأمين العام للحزب رئيس الحكومة المكلف، سيستهل جولة جديدة من المشاورات مع باقي الفرقاء السياسيين لتشكيل الحكومة.

 

“حكايا مسك” يجذب 90 ألف زائر في 4أيام

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن أكثر من 90 ألف زائر توجهوا لمهرجان «حكايا مسك» على مدى أربعة أيام، إذ ساهمت الفعاليات وحداثتها وطريقة تقديمها في ارتفاع نسبة الإقبال. حيث شهد المهرجان فعاليات متعددة، لاستيعاب إبداعات الشباب في مجالات الكتابة والتأليف والرسم والإنتاج المرئي وصناعة الرسوم المتحركة، وكذلك فنون السرد القصصي والإنتاج المرئي، واستثمار التقنيات الحديثة في مجال الإنتاج المعرفي والثقافي.

 

القضاء على عشرات الارهابيين

وكتبت صحيفة تشرين السورية : تمكنت وحدات من الجيش العربي السوري، من القضاء على عشرات الإرهابيين في أرياف حلب ودير الزور وحماة، وحققت  تقدما قي تدمر للقضاء على أوكار الإرهابيين من تنظيم داعش.

 

هادي: قوات التحالف دحرت قوى الشر والإرهاب

وكتبت صحيفة الرياض السعودية: ثمن الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور ،مساندة ودعم قوات التحالف العربي، بقيادة ‏المملكة، في دحر قوى الشر والإرهاب، وادواتها وأذرعها في محافظة ‏حضرموت، شرق اليمن.‏ وأشار‏إلى أنه تم تطهير حضرموت من عناصر الجماعات الإرهابية المتطرفة، في ملحمة المصير ‏المشترك مع الأشقاء في التحالف العربي.

 

عون «يستثمر» سعوديا: الإفراج عن أسلحة الجيش

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة السفير اللبنانية: عرض وزير الخارجية الفرنسية، جان مارك ايرولت، أن يستثمر الرئيس ميشالعون رصيد تخصيص الرياض بزيارته الخارجية الاولى ، لمحاولة إقناع مضيفيه السعوديين بإخراج المليارات الثلاثة من الأدراج لتنفيذ الصفقة. والشواهد كثيرة على أهمية استفادة الجيش اللبناني من مفاعيلها، خصوصا في ضوء تصديه للإرهاب في الداخل وعند الحدود الشمالية والشرقية.

 

فضل الله: لدينا “متّسع من الوقت” لوضع قانون انتخاب جديد

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” ، النائب حسن فضل الله، أن “حزب الله”  لا يتعاطى مع الحكومة على  مستوى المسؤوليات بالمدى الزمني، وخصوصا أن أمامها العديد من المسؤوليات أولاها الاسهام بوضع قانون جديد للانتخاب، ولا سيما أننا كنا قد فصلنا في المسارات بين تشكيل الحكومة وبين إنجاز قانون الانتخاب.

 

الجيش السوري  يبدأ إعادة السكان إلى حلب الشسرقية

وكتبت صحيفة الوطن العمانية : بدأت وحدات من الجيش العربي السوري صباح أمس بتمشيط أحياء الزبدية وصلاح الدين والمشهد والأنصاري في الجهة الشرقية لمدينة حلب بعد إخلائها من الإرهابيين تمهيدا لعودة الأهالي إلى منازلهم.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتيرا” يسخر من واقع حقوق الإنسان العربي.

 

w8

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]