خلافات بشأن «سوريا والقوة المشتركة» في قمة نواكشوط

تكشفت نقاط الخلاف بين الدول العربية، حول مشاريع القرارات، المقرر طرحها أمام القادة العرب، في قمة نواكشوط العادية السابعة والعشرين، الإثنين المقبل، ومن المتوقع أن تحسم اجتماعات وزراء الخارجية العرب، اليوم السبت، في العاصمة الموريتانية، الخلافات التي  برزت خلال اجتماع مجلس الجامعة العربية ، على مستوى المندوبين الدائمين، أول أمس ، الخميس الماضي.

515

 

تحفظات وخلافات عربية

وأكد مصدر دبلوماسي، شارك في اجتماع المندوبين الدائمين، لوسائل الإعلام الموريتانية، أن المناقشات شهدت تحفظات من بعض الوفود عن عدد من القضايا، إذ تحفظ لبنان والعراق عنى بند رفض التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، فيما تحفظت دول خليجية عن البند الخاص بطلب العراق اتخاذ موقف عربي إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، كما تباينت الآراء في شأن مصير مقعد سورية الشاغر بقرار عربي ، وبرزت تحفظات  بشأن ملف القوة العربية المشتركة.. وقال الدبلوماسي العربي ، إن الأزمة السورية ، والقوة العربية المشتركة، كانا من أبرز نقاط الخلاف العربي خلال اجتماع المندوبين الدائمين.

 

وأوضح المصدر، أن اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب بنواكشوط، اليوم السبت، سوف يضع اللمسات الأخيرة لجدول أعمال القمة العربية السابعة والعشرين، حيث يناقش وزراء الخارجية 16  بندا، تتعلق بجميع جوانب العمل العربي المشترك، ومن المنتظر أن تحسم مناقشات الوزراء الخلافات التي برزت بشأن ملف القوة العربية المشتركة، والأزمة السورية

مجلس-الجامعة-العربية

 

إعداد البيان الختامي

 وأضاف : أن اجتماع وزراء الخارجية العرب، سوف يقرّ الصيغة  التهائية للبيان الختامي لقمة نواكشوط، متضمنا ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ومساندة الجهود الدولية والعربية الهادفة إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة المبادرة الفرنسية من خلال عقد مؤتمر دولى للسلام قبل نهاية عام 2016 ، و دعوة اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، إلى مراجعة موقفها وإعادة النظر في تقريرها الصادر مطلع يوليو/ تموز الحالى.

 

وكشف المصدر، أن  مشروع البيان الختامي ، تجت عنوان ” إعلان نواكشوط” سوف يؤكد  على الموقف العربي الثابت في الحفاظ على وحدة سوريا واستقرارها وسلامتها الإقليمية..   والرفض التام لأى تدخل عسكري خارجي  في ليبيا لعواقبه الوخيمة.. والتأكيد على ضرورة صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الارهاب .. ويشدد البيان على  رفض احتلال ايران للجزر العربية الثلاث التابعة لدولة الامارات والتدخلات الايرانية في الشئون الداخلية للدول العربية.

8534191-13430896

 

تدني مستوى المشاركة في القمة 

وتؤكد مصادر سياسية موريتانية، أن مستوى مشاركة القادة العرب، يمثل تحديا أمام القمة، حيث تاكد غياب عدد من القادة العربن وهم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، لظروفه الصحية .. وغياب العاهل المغربي ، الملك محمد السادس، لعدم التوافق مع الرئيس الموريتاني حول قضايا علاقات ثنائية .. وغياب العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهد الامارات، لأسباب لم تذكر.. وقرر رئيس السلطة الفلسطينية  عدم المشاركة في قمة نواكشوط ، لأسباب شخصية تتعلق بوفاة شقيقه، بينما أكد دياب اللوح، سفير دولة فلسطين لدى موريتانيا،  أنه سوف يترأس وفد فلسطين للقمة وزير الخارجية رياض المالكي”.. وبات من المؤكد أن الرئيس التونسي  الباجي قايد السبسي لن يشارك ضمن فعاليات القمة العربية، وسوف يترأس الوفد التونسي،  وزير الخارجية خميس الجهيناوي .. كما أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قرر عدم حضور القمة العربية،  وانتدب  مبعوث الأمم المتحدة لليمن الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ احمد لتمثيله في قمة نواكشوط .

220

 

قمة عادية في ظل الروتين العربي

ومن جانبه، أوضح السياسي الموريتاني، عبد الله ولد أبو بكر، أن رفع مستوى المشاركة، بحضور أغلب الساسة، سيضفي على القمة مزيدا من التميز، لكننا ندرك أن الأمر يبقى تبعا للقضايا المثارة في الدورة، وتؤثر فيه الظروف الداخلية للدول المشاركة، وقد يكون من الوارد أن لا يرتفع التمثيل إلى أعلى مستوياته بالنسبة للعراق ،لاستفحال الظروف الأمنية، والجزائر لمرض الرئيس، والمغرب بسبب لفتور العلاقة مع موريتانيا، وقد يغيب ساسة آخرون لظروف خاصة .. وأضاف ” أبو بكر” إن هذه القمة، رغم ما تمثله من تحد لموريتانيا، تبقى دورة عادية  في ظل مناخ الروتين العربي، فلا تستدعي، بصورة استثنائية، حضور غالبية القادة العرب، وهو ما  يكفي لعدم تحميل موريتانيا ما قد يحدث من تدن في مستوى تمثيل المشاركين.

0317BB2

 

سوريا والقوة العربية .. أبرز نقاط الخلاف

وكشف الدبلوماسي الموريتاني، اسماعيل ولد أحمد، أن مناقشات كبار المسؤولين العرب ، ومداولات المندوبين الدائمين، في نواكشوط، على مدى اليومين الماضيين، أكدت أن هناك خلافات وتحفظات عربية، بشان القوة العربية المشتركة، والأزمة السورية، ومقعد سوريا الشاغر في الجامعة العربية .. واضاف : أن المناقشات بشأن مشروع القوة العربية المشتركة ، التي أقرتها القمة العربية السابقة في شرم الشيخ في شهر مارس / آذار من العام الماضي، استغرق وقتا طويلا ، دون توافق على موقف محدد، رغم أن الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، حث وزراء الخارجية العرب منذ أيام قبل اجتماعهم في نواكشوط اليوم، على ضرورة إحياء القوة العربية المشتركة من جديد لأهميتها البالغة، ومناقشتها خلال القمة.

 520

واستبعد الدبلوماسي الموريتاني، أن يتضمن البيان الختامي للقمة، قرار بشأن القوة العربية المشتركة، التي أقرتها القمة السابقة في شرم الشيخ، وهناك احتمال قائم بأن  يصدر بيان منفصل حول القوة العربية، التي صدر بشأنها توصيات خلال اجتماعات رؤوساء أركان الجيوش العربية بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، حيث تم بحث آليات تشكيل القوة العربية، في اجتماعين 22 / 4 و22 م 5/ 2015.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]